نيويورك (الامم المتحدة) : نشر الامين العام الجديد للامم المتحدة بان كي مون امس ارقام ثروته التي قدرت بما بين 21،1 و5،2 مليون دولار في أول اعلان مالي علني من نوعه يقوم به امين عام للمنظمة الدولية. وتتألف ثروة بان وزوجته بان سون-تايك التي قدمت الى الشركة المالية quot;برايس ووترهاوس كوبرسquot; ونشرت على موقع الامم المتحدة على شبكة الانترنت، بشكل اساسي من منزل وقطعة ارض عليها بناء في سيول وقطعة ارض اخرى في كوريا الجنوبية ولكنها غير مبينة وحسابي توفير في المصارف احدهما في كوريا الجنوبية والاخر في الولايات المتحدة.

وبالنسبة للعام 2006، قال بان انه لم يحصل على اي مدخول اخر غير راتبه كوزير لخارجية كوريا الجنوبية معلنا ان مدخوله السنوي هو بين خمسين ومئة الف دولار. وقد استقال من هذا المنصب في 10 تشرين الثاني/نوفمبر بعد انتخابه في تشرين الاول/اكتوبر امينا عاما للامم المتحدة. وتسلم مهامه على رأس المنظمة الدولية في الاول من كانون الثاني/يناير. وقد حرص بان على الكشف عن ثروته بموجب قرار جديد في الامم المتحدة في هذا الشأن واشار الى ان ابنته وصهره كلاهما يعمل في صندوق الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في مكتب نيروبي.

وسيحصل بان في الامم المتحدة على 403958 دولارا سنويا. وسيكون أيضا بوسعه العيش مجانا في مقر الإقامة الفاخر المخصص له في مانهاتن فور الانتهاء من عملية تجديده التي تبلغ تكاليفها 4.5 مليون دولار في وقت لاحق من العام الجاري.وفي ابريل نيسان الماضي أمرت المنظمة الدولية أرفع موظفيها بمليء نماذج لاعلان ثرواتهم وذلك بعد تحقيقات بشأن برنامج النفط مقابل الغذاء الخاص بالعراق وكشف ادارة المشتريات عن دلائل واضحة على سوء الادارة والفساد.لكن تلك القاعدة لم تطبق على شاغل منصب الامين العام للمنظمة.

وأحجم الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي عنان عن تقديم نموذج على أسس طوعية في بداية الامر عندما عرض عليه الامر لكنه غير رأيه في وقت لاحق.لكنه على اي حال لم يكشف الامر علانية.وقال المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق ان مراجعة نموذج بان التي أجرتها مؤسسة برايس واترهاوس كوبرز المحاسبية خلصت الى quot;انه لا حاجة لاجراء اضافي من جانبه فيما يتعلق بالتزامهquot; بالبرنامج.وكشف النموذج المكون من تسع صفحات عن اغلى اصول بان والتي تتراوح قيمتها بين 500001 دولار ومليون دولار وهي شقة وقطعة ارض بناء في سول.بينما تمتلك زوجته يوو سون تايك قطعة ارض لغير البناء في سول. وبقية الاصول التي يملكها الزوجان في شكل أرصدة مالية بالبنوك.ووضع بان علامة على خانة تظهر فيها كلمة (لا) كاجابة على سؤال بشأن ما اذا كان أقدم في اي وقت على الضلوع في نشاط يضر بصورة الامم المتحدة او يمس باستقلاليته فيما يتعلق بواجباته في الامم المتحدة.

وصول بان كي مون الى جمهورية الكونغو الديموقراطية


وعلى صعيد متصل وفي اطار جولته الخارجية وصل بان كي مون الى كينشاسا في زيارة تستمر يومين لجمهورية الكونغو الديموقراطية سيعرب في خلالها عن دعمه للرئيس جوزف كابيلا ولقوات الامم المتحدة في هذا البلد.وكان في استقبال مون الذي يرافقه موفده الخاص الى جمهورية الكونغو الديموقراطية وليام سوينغ ورئيس بعثة الامم المتحدة في الكونغو، وزراء الخارجية والدفاع والداخلية بالاضافة الى مسؤولين محليين من الامم المتحدة. وانتقل بان والوفد المرافق الى احد الفنادق الفخمة في العاصمة.

ووصل بان الى كينشاسا قادما من باريس حيث شارك في مؤتمر حول مساعدة لبنان. وسيبدأ الامين العام للامم المتحدة الاربعاء المقبل في بروكسل جولة على سبع دول تستمر تسعة ايام. ثم ينتقل بعد ذلك الى اديس ابابا للمشاركة في قمة الاتحاد الافريقي التي سيهمن عليه النزاع في دارفور.وهي اول رحلة لبان الى الخارج منذ توليه مهامه كامين عام للامم المتحدة في الاول من كانون الثاني/يناير.