موسكو: نفى القضاء الروسي معلومات صحافية مفادها ان بريطانيا ستطلب قريبا تسليم الجاسوس السابق في اجهزة الاستخبارات السوفياتية (كي جي بي) اندريه لوغوفوي كونه محور التحقيق في قضية تسميم الروسي الكسندر ليتفينينكو في لندن على ما ذكرت صحيفة روسيسكايا غازيتا اليوم السبت. واكدت الصحيفة الروسية انه quot;لم يأت اي طلب من سكتلنديارد او وزارة الداخلية البريطانيةquot; مضيفة انه في حال ثبت ضلوع لوغوفوي في مقتل ليتفينينكو فانه سيحاكم اولا امام محكمة روسية.

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية نقلت عن مصادر حكومية بريطانية الجمعة ان بريطانيا تستعد لطلب تسليمها اندريه لوغوفوي الذي يشتبه بعلاقته في تسميم الجاسوس السابق الروسي الكسندر ليتفينينكو. وبحسب الصحيفة البريطانية فان طلب تسليم لوغوفوي من روسيا الى بريطانيا يمكن ان يقدم اعتبارا من الشهر المقبل ويمكن ان يتم من خلال مبادلته مع الروسي بوريس بيريزوفسكي المقيم في بريطانيا. وقالت صحيفة روسيكايا غازيتا ايضا quot;لقد طلبنا منذ فترة طويلة تسليم بوريس بيريزوفسكي لكن ليس في اطار تبادلquot;.

وكان اندريه لوغوفوي التقى ألكسندر ليتفينينكو في الاول من تشرين الثاني(نوفمبر) 2006 عندما تعرض للتسميم في فندق في وسط لندن. وترك لوغوفوي خلفه اثار مادة البولونيوم في عدة اماكن في لندن وكذلك في الطائرة التي استقلها. وقد شعر ليتفينينكو باولى اعراض التسمم بعد لقائه لوغوفوي وتوفي في 23 تشرين الثاني(نوفمبر).