لندن:انتقدت منظمة العفو الدولية التي تتخذ من لندن مقرا، quot;سوء المعاملة الفاضحةquot; التي يتعرض لها الاف اللاجئين الفلسطينيين في العراق، ووجهت نداء لحمايتهم. وكتبت منظمة الدفاع عن حقوق الانسان في تقرير من 21 صفحة تصدره اليوم الاثنين، ان quot;عددا كبيرا جدا من اللاجئين الفلسطينيين في العراق قد قتلوا منذ التدخل الذي قام به الاميركيون في 2003quot;.

واضافت ان ميليشيات مسلحة قد خطفت معظمهم وان quot;جثثهم عثر عليها في المشرحة او مرمية في الشارع، وغالبا ما تكون مشوهة وتحمل اثار تعذيب واضحةquot;.واوضحت المنظمة quot;فور سقوط بغداد في نيسان/ابريل 2003، تحول الفلسطينيون هدفا لكافة انواع سوء المعاملة والترهيب والتهديدات بالموت والخطف من جانب الميليشياتquot;.

واكدت المنظمة ان الميليشيات الشيعية تعبر عن غيظها quot;للمعاملة المميزةquot; التي حصل عليها الفلسطينيون ابان حكم صدام حسين الذي كان يفضل الاقلية السنية.

لكن الفلسطينيين هم ايضا ضحايا quot;التوقيفات العشوائية والاعتقال والتعذيب وانواع اخرى من سوء المعاملةquot; من جانب قوى الامن العراقية والتحالف الدولي.

وقدرت المفوضية العليا للاجئين عدد الفلسطينيين ب 34 الفا في ايار/مايو 2006، لكن عددهم لم يعد يتخطى 15 الفا في العراق ويعيش معظمهم في بغداد والموصل (شمال) والبصرة (جنوب).ويقيم اكثر من 2100 فلسطيني من العراق في معسكرات مرتجلة قرب الحدود بين سوريا والعراق.

ووجهت منظمة العفو نداء الى الحكومة العراقية والتحالف لحماية هؤلاء الفلسطينيين quot;الذين يعيشون في وضع بالغ الهشاشةquot;، والى سوريا والاردن المجاورين لاستقبال اللاجئين الفارين من عمليات الاضطهاد، والى المجموعة الدولية ولاسيما منها الولايات المتحدة وبريطانيا لتقديم مساعدة quot;فعالةquot; لاعادة اسكان هؤلاء اللاجئين.

وكشفت منظمة العفو ان quot;بعض تصريحات المسؤولين في الحكومة العراقية شجعت المشاعر المعادية للفلسطينيينquot;.وطلبت من جهة اخرى من المجموعات المسلحة التوقف quot;فوراquot; عن التعرض للفلسطينيين، ومن المجموعات الدينية في العالم اجمع ادانة هذه الاعتداءات.