القاهرة:
ذكر دبلوماسي مصري هنا اليوم ان بلاده طالبت الولايات المتحدة الاميركية بضرورة أن يسفر اجتماع السلام المقرر عقده في واشنطن عن التوصل لتفاق سلام نهائي بين الفلسطينيين والاسرائيليين خلال عام 2008 quot;وليس أبعد من ذلكquot;. ونقلت صحيفة (الأهرام) عن سفير مصر لدى واشنطن نبيل فهمي قوله انه أبلغ الموقف المصري الى وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس قبل أن تبدأ جولتها الحالية في المنطقة.

وأشار إلى أن الموقف المصري يطالب بأن تتضمن الوثيقة التي ستصدر عن الاجتماع المقرر عقده بولاية ميريلاند الاميركية توجيهات محددة بالنسبة لحل قضايا الوضع النهائي الرئيسية التي تتضمن وضع القدس والحدود واللاجئين والامن وتحديد برنامج زمني للمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بشأن كل هذه القضايا. وأوضح أن مصر تطالب بأن يكون البيان الصادر عن الاجتماع موجهًا الى الطرفين لبدء المفاوضات حول قضايا الحل النهائي منوها بأن مصر أكدت موقفها بضرورة ازالة المستعمرات والانسحاب الكامل الى حدود 1967.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية وصلت أمس الى تل أبيب في مستهل جولة للمنطقة من المقرر أن تشمل أيضًا زيارة مصر غدا بهدف التمهيد لاجتماع السلام الدولي المرتقب الذي لم يتضح بعد جدول أعماله أو الاطراف المشاركة فيه. واستبعدت رايس حدوث انفراج سريع فيما يتعلق بصياغة وثيقة مشتركة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي مشيرة الى أنها ستقوم بزيارات مكوكية بين اسرائيل والضفة الغربية للمساعدة في تقريب وجهات النظر بين الجانبين اذ من المقرر أن تلتقي رايس رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم في رام الله حول هذا الشأن.