طهران: إعتبرت إيران أن تصريحات الرئيس الأميركي جورج بوش الذي حذر الأربعاء من خطر إندلاع حرب عالمية ثالثة في حال حازت طهران سلاحًا نوويًا، تشكل حلقة في مسلسل quot;الحرب النفسيةquot;.

ونقلت وكالة الانباء الطلابية الإيرانية عن عبد الرضا رحماني فضلي مساعد رئيس المجلس الاعلى للامن القومي قوله ان quot;هذه التصريحات تظهر غضب الولايات المتحدة ازاء نجاحات ايران على الساحة الدوليةquot; اثر زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء لطهران.

واضاف المسؤول الايراني quot;ان تصريحات الرئيس الاميركي التي تؤكد ان ايران تسعى الى صنع سلاح نووي هي جزء من الحرب النفسيةquot;. وتابع ان بوش يسعى quot;الى التضليل بشأن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لطهران والتقليل من نتائج هذه الزيارةquot;.

وكان الرئيس بوش الذي يخالف نظيره الروسي الراي بهذا الشأن، اعرب الاربعاء عن اقتناعه بجدية طموحات ايران النووية العسكرية، معتبرًا ان حيازة طهران سلاحا نوويا تعني حربًا عالمية ثالثة.

وقال خلال مؤتمر صحافي quot;اقول لقادة العالم اذا اردتم ان تتفادوا حربا عالمية ثالثة يبدو ان عليكم ان تحاولوا من الايرانيين من الحصول على المعرفة الضرورية لصنع سلاح نوويquot;. واضاف انه ينتظر ان يطلع من بوتين على فحوى زيارته لايران لكي يحكم على اول زيارة لرئيس روسي لايران منذ 1943.

وبعكس الولايات المتحدة، تعارض روسيا فرض عقوبات دولية جديدة على ايران لحملها على التخلي عن تخصيب اليورانيوم. وكان بوتين زار الثلاثاء ايران واكد خلال زيارته دعمه لحق طهران في الحصول على الطاقة النووية.

الى ذلك، شن المتحدث بإسم الحكومة الإيرانية غلام حسين الهام هجوما عنيفا على الرئيس الإيراني السابق الاصلاحي محمد خاتمي، مؤكدا أنه أذعن للولايات المتحدة باقتراحه المتعلق بـ quot;حوار الحضاراتquot;. وكان خاتمي قبل تسليمه السلطة الى محمود احمدي نجاد، قد إنتهج سياسة انفتاح مشددًا على الحوار بين الحضارات والثقافات لتقريب ايران من الغرب.

وقال الهام quot;مع هذه الخطة، انحنينا امام نظام الهيمنة (الولايات المتحدة) بقولنا اننا متخلفون وعلينا ان نتعلم الديموقراطيةquot; من الغربيين. واضاف امام طلاب جامعة شاهد quot;عندما شددت ايران على هذه الخطة، برهنت عن سلبية واذعانquot;. ورأى ان نتيجة مثل هذه المقترحات هي ان الولايات المتحدة وضعت ايران في صفوف دول quot;محور الشرquot;.

ويأتي هذا الهجوم على خاتمي قبل اشهر من الانتخابات التشريعية المتوقعة في 14 اذار/مارس 2008 حيث تريد المجموعات الاصلاحية والمعتدلة بقيادة الرئيسين السابقين محمد خاتمي واكبر هاشمي رفسنجاني ورئيس البرلمان السابق مهدي كروبي، العودة الى الساحة السياسية. ونادرا ما تشهد ايران تهجمات شخصية كهذه.

يذكر ان فاطمة رجبي، زوجة الهام، التي نشرت كتابًا بعنوان quot;احمدي نجاد، معجزة القرن الحادي والعشرينquot;، اشتهرت في الاشهر الاخيرة اثر انتقادها خاتمي ورفسنجاني بالاسم. حتى ان الهام نفسه وجه انتقادات لرفسنجاني الذي حذر اخيرا من quot;الوضع الحساسquot; في البلاد بسبب الملف النووي والضغوط الغربية. وقال الهام quot;هؤلاء الناس يريدون الاستمرار (سياسيا). ان ايران اليوم اكثر قوة من اي وقت مضى والتهديدات اقل تأثيراquot;.

اعدام متمردين كرديين

من جهة ثانية، اعدم متمردان كرديان عضوان في الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني في سنانداج (غرب)، لادانتهما بتهمة اغتيال عضو في حرس الثورة الايرانية، على ما نقلت وكالة ايسنا نقلاً عن النيابة العامة في محافظة كردستان. واوضح بيان للنيابة ان الرجلين قتلا في كانون الاول/ديسمبر ناصر بقلاري احد افراد حرس الثورة. ونشاط الحزب الديمقراطي الكردستني الايراني الذي يدعو الى حكم ذاتي للاكراد في ايران محظور من قبل السلطات الايرانية. ومنذ عامين تشهد محافظة كردستان وايضا محافظتا اذربيجان الغربية وخرمنشاه المجاورتان حيث يوجد اكراد، اضطرابات وعمليات مسلحة يقوم بها متمردون اكراد.

واعدم تسعة اشخاص اخرون بينهم امرأة الاربعاء فوصل الى 221 عدد الاعدامات المسجلة في ايران هذا العام بحسب تعداد لوكالة فرانس برس بناء على معلومات صحافية وشهادات. وقتل شرطي ايراني واصيب جندي بجروح خطرة الجمعة الماضي في مواجهات مع متمردين اكراد من اعضاء حزب بيجاك المرتبط بحزب العمال الكردستاني في محافظة كردستان.

وكثف بيجاك المؤيد لاستقلال كردستان، في الاشهر الاخيرة عملياته المسلحة في المحافظات الايرانية المحاذية لتركيا والعراق حيث توجد اقليات كردية هامة. وقصفت ايران في الاونة الاخيرة مناطق في كردستان العراق يستخدمها حزب بيجاك قواعد خلفية له. واتهمت ايران مرارًا الولايات المتحدة بدعم بيجاك الامر الذي تنفيه واشنطن.