مطالبة بعدم دعوة البشير إلى القمة الأوروبية الأفريقية
نيروبي: اعلن مصدر رسمي الجمعة ان الرئيس السوداني عمر البشير والزعيم الجنوبي سالفا كير سيستأنفان الاسبوع المقبل المحادثات بينهما في محاولة لحل الازمة السياسية بين الطرفين.وعقد الرجلان اجتماعا الخميس في الخرطوم انتهى من دون حل للازمة السياسية بين الشمال والجنوب في السودان التي نشبت مع تعليق الحركة الشعبية لتحرير السودان مشاركتها في الحكومة.وقال الامين العالم لحركة تحرير شعب السودان باقان اموم انهما quot;سيلتقيان مجددا الاربعاءquot;.

وكانت الحركة الشعبية اعلنت في 11 تشرين الاول/اكتوبر تجميد مشاركتها في الحكومة المركزية، مؤكدة انها تريد بذلك الاحتجاج على عراقيل يضعها حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال امام تطبيق اتفاق السلام.

وقرر البشير ليل الثلاثاء الاربعاء اجراء تعديل وزاري شمل ممثلي الجنوب في الحكومة المركزية استجابة لطلب الحركة الشعبية. لكن الجنوبيين اعتبروا ان هذه الخطوة غير كافية للعودة الى الحكومة.وقال اموم ان quot;موقفنا هو اننا لن نعود الى الحكومة حتى تسوية كل القضايا بالكاملquot;. واضاف quot;نريد الاحتفال بالذكرى الثالثة لتوقيع اتفاق السلام ولدينا امر يستحق الذكر لشعبناquot;.وتابع quot;هناك ازمة في السودان وسببها فشل حزب المؤتمر الوطني في لعب دوره في تنفيذ الاتفاق. ونحن في الحركة الشعبية عبرنا عن ارادتنا منذ البدايةquot;.