نهى احمد من سان خوسيه: يبدأ الكوبيون يوم غد الاحد ما يسمى بالمسيرة الانتخابية للتجديد من اجل التحضير لاختيار ممثلين لهم في اللجنة الوطنية وهم اعضاء ومستشارين في البلديات، وتختار هذا اللجنة بدورها رئيس المجلس الوطني للدولة وهو منصب يحتله الرئيس المريض فيدل كاسترو منذ 1976.

لذا على اكثر من ثمانية ملايين من الكوبيين ان يختاروا 15.236 مستشار بلدية لمدة سنتين ونصف السنة لادارة شوؤن البلديات والاشراف عليها.لكن قبل ذلك هناك دورة ستجري في ال28 من الشهر الجاري من اجل اختيار مرشحين لم يفوزوا في الدورة الاولى لعدم حصولهم على ال50 في المائة من الاصوات كما ينص قانون الانتخابات.

ويجهل الجميع حتى الان تاريخ انتخابات اللجنة الوطنية واللجان الريفية والوطنية. وكان اعضاء الحزب الشيوعي وهو الوحيد في كوبا واسس في عام 1965 قد رفعوا اليد خلال جلسة حزبية اواخر الشهر الماضي اعلانا عن موافقتهم بالاجماع على مواصلة قيادة كاسترو للجنة الوطنية ودعم المرشحين الذين طرحت اسماءهم وهم من المقربين للحزب.

هذا، وظهر كاسترو الاسبوع الماضي لاول مرة على العلن بعد غياب 14 شهرا واسناده السلطة الى اخيه راوول في شهر تموز( يوليو) عام 2006حيث تحدث مع الرئيس الفنزويلي اوغو تشافيس من كوبا في برنامج اسمه الو حضرة الرئيس لاكثر من نصف ساعة . لكن وعلى الرغم من ذلك تفادى اعطاء اي معلومات عن حالته الصحية او مشاريعه في المستقبل.