لا مقترحات أميركية لموسكو بشأن الدرع الصاروخي

بوش: الحاجة ملحة لنشر درع صاروخية في أوروبا

المعارضة التشيكية لم تقتنع من غيتس بأهمية الرادار

واشنطن تقترح وجودا روسيا في مواقع الدرع الأميركية

غيتس يبحث موضوع الدرع الصاروخي في براغ

واشنطن: اكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الخميس ان الولايات المتحدة قدمت كل ما في وسعها للرد على مخاوف روسيا حول الدرع المضادة للصواريخ وان الكرة باتت الان في ملعب موسكو.

وقال للصحافيين على متن الطائرة التي اقلته الى الولايات المتحدة بعد مشاركته في الاجتماع الوزاري للحلف الاطلسي في هولندا quot;لقد ذهبنا بعيدا في ما يمكننا القيام به. اقترحنا الكثيرquot;. واضاف quot;الان، اريد ان ارى تحركا من قبلهمquot;.

وكان وزير الدفاع الروسي اناتولي سرديوكوف الذي شارك في اجتماع وزراء الحلف الاطلسي، اكد من قبل ان مقترحات الولايات المتحدة غير كافية. وقال quot;كل الاقتراحات التي عرضت علينا لا تلائمنا، نحن متمسكون بمواقفنا رغم انه يبدو لنا ان الاميركيين بدأوا يتفهمون قلقنا في شكل افضلquot;.

واقترحت الولايات المتحدة الثلاثاء على روسيا quot;تأخيرquot; تشغيل درعها المضادة للصواريخ في اوروبا حتى حصول quot;دليل ملموسquot; على التهديد الايراني والسماح للروس بزيارة مواقع الدرع التي تنوي واشنطن نشرها في بولندا وتشيكيا.

وتفاوض الولايات المتحدة منذ عام على تركيز عشرة صواريخ مضادة للصواريخ في بولندا ورادار في تشيكيا ما اثار غضب روسيا التي تواصل التنديد بتمدد الدرع الصاروخية الاميركية حتى حدودها وترى فيها تهديدا لمصالحها الحيوية.