لا إستباق تشادي حول مكان المحاكمة في قضية الأطفال

ساركوزي يطلب الافراج عن الصحافيين في تشاد

تشاد: اتهام 16 اوروبيا رسميا بخطف قاصرين

ابيشي: اعرب الرئيس التشادي ادريس ديبي عن امله الخميس في ابيشي في quot;الافراجquot; عن quot;الصحافيينquot; وquot;مضيفاتquot; الطائرة الاسبانية المسجونين في قضية جمعية quot;آرش دو زويquot;، مشددا على ضرورة quot;ان يسرع القضاء التشادي في كشف ملابساتquot; هذه المسألة.

وقال ديبي quot;صحيح ان علينا ان نميز الصحافيين الذين يقومون بعملهم لجهة الاتصال بالمسؤولين عن هذه المنظمة غير الحكومية (آرش دو زوي)quot;. واذ quot;اكدquot; انه quot;تلقى اتصالاquot; من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاربعاء، اضاف quot;آمل من جهتي ان يسرع القضاء التشادي في كشف الملابسات وان يتم الافراج عن الصحافيين بمن فيهم المضيفاتquot;.

وتدارك ديبي quot;لكنني لا استطيع اجبار القضاء التشادي (على التحرك). ثمة آليةquot;. وتابع quot;انها حقا قضية بالغة الخطورة. انها فعلا عملية خطف اطفال وانتهاك لحقوق الاطفال. اعتقد انها مشكلة قضائية بحتة وان القضاء التشادي سيكشف ملابساتها في اسرع وقتquot;.

وحول الطيار الاسباني الذي كان سينقل في 25 تشرين الاول/اكتوبر الاطفال ال103 من ابيشي الى فرنسا، قال quot;الطيار الاسباني يعرف تماما (مطار ابيشي)، انه طموح. هذا المطار لا يتمتع ببنى تحتية لاستقبال (بوينغ) 757. اعتقد ان ثمة تواطؤا، واعتقد ان على القضاء التشادي ان يكشف حقيقته (الطيار) وليس اناquot;.

وسئل عن مسؤولية محتملة لفرنسا في هذه القضية، فاجاب ديبي quot;لا اعتقد ذلك (...)، فرنسا الرسمية لا علاقة لها بهذه المسألة. والامر لن يؤثر البتةفي العلاقات بين تشاد وفرنساquot;. وسجن تسعة فرنسيين، بينهم ثلاثة صحافيين، وسبعة اسبان هم افراد طاقم الطائرة في تشاد.

واتهموا اضافة الى طيار بلجيكي وموظفين تشاديين بquot;خطف قاصرينquot; وquot;الاحتيالquot; وquot;التواطؤquot;. واكدت quot;آرش دو زويquot; انها ارادت quot;انقاذ حياة ايتامquot; في اقليم دارفور السوداني الذي يشهد حربا اهلية.