نيويورك: كشف المسؤولون عن اعمال تجديد مقر الامم المتحدة في نيويورك الجمعة عن خطة لتسريع المشروع تتيح تنفيذه في غضون خمس سنوات بدلا من سبع بالموازنة نفسها.وقال مايكل ادلرشتاين المدير التنفيذي لهذا المشروع، ان الامين العام بان كي-مون يرغب في تسريع انجاز quot;الخطة الاطار للتجهيزquot; التي تبلغ تكلفتها 87،1 مليار دولار، والتي ستتيح تجديد مقر المنظمة الدولية.

واضاف في تصريح صحافي انه اذا وافقت الجمعية العمومية للامم المتحدة على quot;تسريع استراتيجيةquot; بان كي-مون التي تتضمن الموازنة نفسها، فان quot;مشروع التجديد يفترض ان ينجز في 2013، اي خلال خمس سنوات بدلا من سبع كما تقرر في البدايةquot;. وذكر بأن الاعمال ستبدأ اواخر 2008 او مطلع 2009.

وكانت الجمعية العمومية تبنت النسخة السابقة للخطة الاطار في كانون الاول/ديسمبر الماضي. وهي اول مشروع من نوعه منذ تدشين المبنى في 1952.ويرقى الى بضع سنوات، تقادم مبنى الامم المتحدة الزجاجي المؤلف من 39 طبقة، والذي شيد من 1949 الى 1951 في جزيرة مانهاتن. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2005، وصفه كوفي انان الذي كان انذاك امينا عاما بأنه في quot;حالة تدهور غير مقبولةquot;.