بغداد: قالت مصادر امنية عراقية ان رجلي امن ومدنيين عراقيين قتلوا واصيب ستة اخرون فيما جرح ثلاثة ايرانيين وستة مدنيين عراقيين في حوادث عنف شهدتها بغداد في وقت اعلن فيه الجيش الاميركي ان قواته قتلت خمسة مسلحين واعتقلت 10 من المشتبه بهم.

الكشف عن هوية الشخص الذي روج لاجتياح العراق
واوضح ضابط في الشرطة العراقيةان quot;مسلحين مجهولين فتحوا نيران اسلحتهم الرشاشة على دورية للشرطة في بلدة المدائن بجنوب العاصمة بغداد ما تسبب بمصرع احد افراد الدورية واصابة ثلاثة اخرين بجروحquot;.

وفي حادث ثان قالت الشرطة ان عبوة ناسفة انفجرت اليوم في حي الكرادة قرب بدالة العلوية لدى مرور رتل عسكري مما تسبب بمقتل جندي عراقي وجرح ثلاثة اخرين ومدنيين اثنين. واعلن مصدر في الشرطة ان مسلحين مجهولين هاجموا قافلة زوار في حي الكاظمية وتسببوا بجرح ثلاثة زوار ايرانيين موضحا ان الهجوم وقع بالقرب من ميدان (عدن) المزدحم.

وفي حي المنصور غربي العاصمة بغداد لقي مدني عراقي مصرعه واصيب اربعة اخرون اثر انفجار سيارة مفخخة مركونة على جانب الطريق وفقا لما ذكره مصدر في الشرطة العراقية.

من جهته قال الجيش الاميركي في العراق ان قواته قتلت اليوم خمسة مسلحين جنوب العاصمة العراقية بغداد في الوقت الذي قتل فيه مدني واحد في انفجار قنبلة. وذكر بيان للجيش الاميركي ان قواته نفذت اليوم عملية عسكرية استهدفت شبكات القاعدة في وسط وشمال العراق.

واوضح البيان ان الطائرات الاميركية قامت اثناء عملية دهم في منطقة عرب جبور جنوب بغداد بقصف مخبأ كان يتحصن به مسلحون فقتلت خمسة منهم وصادرت اسلحة كانت بحوزتهم. كما قامت القوات باعتقال عشرة اخرين خلال عمليات متفرقة في مناطق المحمودية وجنوب بعقوبة والموصل بينهم شخص quot;يشتبه بتورطه في التخطيط لهجمات كبيرة في المنطقةquot;.

هذا واعلن الجيش الاميركي عن مصرع احدى مجنداته في انفجار وقع جنوبي بغداد. وقال متحدث باسم المركز الاعلامي للقوات متعددة الجنسيات ان مجندة اميركية من القوة متعددة الجنسيات في بغداد لقيت حتفها اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتها جنوبي العاصمة الخميس الماضي. وبمصرع المجندة الاميركية التي رفض المتحدث ذكر اسمها ارتفعت حصيلة قتلى القوات الاميركية في العراق منذ بدء حرب (حرية العراق) في عام 2003 ولغاية الان الى 3849 قتيلا بينهم اربعة قتلوا في شهر نوفمبر الجاري.

اعتقال مسؤول حماية نائب عراقي

على صعيد آخر، قالت مصادر امنية عراقية ان القوات الاميركية اعتقلت مسؤول حماية جلال الدين الصغير احد ابرز نواب البرلمان عن الائتلاف العراقي الموحد وقتلت اثنين من اقاربه ضمن حملة اعتقالات واسعة في منطقة العطيفية وسط العاصمة بغداد.

وقال النائب الصغير للصحافيين في قصر المؤتمر ان quot;القوات الاميركية اقتحمت منزل السيد ابوزين العابدين وهو يشرف على طاقم الحماية وقامت باعتقاله وقتلت ابنه وابن اخيه وجارهquot;. ولم يعلق الجيش الاميركي على الحادثة كما لم يصدر اي بيان لكشف اسباب قيام قوات الجيش الاميركي بهذه الحملة.

الى ذلك افاد قائد الشرطة في البصرة اللواء عبدالجليل الشويلي ان عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق استهدفت قافلة تقله هو وقائد الجيش في جنوب العراق يوم السبت بيد انهما نجوا من الحادث.واوضح الشويلي انه وقائد الجيش في جنوب العراق الفريق اول الركن موحان الفريجي كانا ضمن رتل عسكري يضم مجموعة من السيارات عندما انفجرت العبوة وان اثنين من الحراس اصيبا بجروح.

وفي محافظة واسط نجا رئيس جامعة واسط من محاولة اغتيال تعرض لها بينما كان يقوم بجولة في منشات جديدة تابعة للجامعة جنوبي مدينة الكوت مركز محافظة واسط. واوضح مدير اعلام جامعة واسط تركي عباس ان quot;مسلحين مجهولين هاجموا يوم السبت الدكتور جبار ياسر المياح بأسلحة خفيفة بينما كان يقوم بجولة في منشات جديدة تابعة لجامعة واسط جنوبي مدينة الكوت مما ادى الى اصابته بجروح خفيفة واصابة ثلاثة من أفراد حمايته بينهم ضابط برتبة رائد بجروح مختلفة نقلوا على أثرها الى المستشفى quot;.