الكويت: ذكرت صحف يوم الإثنين أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح رفض عرضًا من وزير النفط الجديد بدر الحميضي بتقديم استقالته بعد أن إعترض بعض النواب على تعيينه. ويهدد الخلاف بشأن تعيين الحميضي باعادة اشعال فتيل مواجهة بين البرلمان والحكومة تسببت فعليًا في اصابة عملية صنع القرارات في الكويت بالشلل معظم هذا العام.

وتولى الحميضي منصب وزير النفط في اواخر اكتوبر تشرين الاول في اطار تعديل وزاري ولكن عدة نواب كانوا قد انتقدوا سياسته اثناء توليه منصبه السابق كوزير المالية عارضوا تعيينه. وقدم نائب اسلامي طلبا لاستجواب الحميضي الشهر الماضي بعد أن أشارت وسائل إعلام الى أنه ارتكب أخطاء ادارية ومالية اثناء توليه وزارة المالية. وقالت صحيفة الوطن اليوم ان الشيخ صباح الذي يملك القول الفصل في سياسة الكويت رفض عرض الحميضي بالتنحي عن منصبه.

وأدت الخلافات بين الحكومة والبرلمان الى تأخير اصلاحات مثل اقرار مشروع قانون لخفض الضرائب على الشركات الاجنبية ومشروع لزيادة انتاج النفط بمساعدة شركات دولية. ولا يؤثر تغيير وزير النفط في الكويت عادة على سياسة الطاقة في البلاد التي يحددها مجلس يضم مسؤولي صناعة النفط ومسؤولين حكوميين آخرين. وظلت حقيبة وزارة النفط شاغرة منذ يونيو حزيران الماضي عندما استقال الشيخ علي الجراح الصباح لتجنب اقتراع برلماني بسحب الثقة في خلاف مماثل.