نهى احمد من سان خوسيه: ظهر الرئيس الفنزويلي اوغو تشافيس خلال المسيرات التي طافت ليلة امس شوارع العاصمة كاراكاس امام جمهور حاشد بملابسه الحمراء وسار معهم وسط الهتافات المساندة للاستفتاء الذي سوف يجرى في الثاني من شهر كانون الاول( دسبمبر) حول الاصلاحات الدستورية.

وكان البرلمان قد وافق قبل ايام على الاصلاحات التي تسمح لتشافيس ان يكون رئيسا لمدى الحياة وهذا ما تضمنته هتافات الالوف من الجماهير التي كانت تمشي بالقرب من الشاحنة التي تحمل الرئيس ورفعت الالاف من الاعلام الفنزويلية، كما كان الحال عندما اعلن تشافيس عن الاصلاحات في الدستورية في شهر اب( اغسطس) الماضي.

وتحولت المسيرات الى حفل موسيقي حضرت فيه موسيقى السالسا و الريغيتون والطبل وهي موسيقى السكان السود الذين يسكنون على طول الشواطىء و تواصل الحفل حتى فجر اليوم.

وتسمح الاصلاحات التي ادخلت على دستوري سنة 1999 تقوية سلطات الرئيس واقرار اعادة الانتخابات غير المحدود وتمكنه من التصرف بالاموال العامة بناء على اجماع برلماني.

وكانت الاصلاحات قد تناولت في البداية 33 قانونا لكن خلال مناقشة البرلمان لها اضيف اليها 36 قانونا اخر، وبعد مواقفة اللجنة الوطنية والبرلمان وغالبيته من المواليين لتشافيس دعا المجلس الوطني للانتخابات الى اجراء استفتاء شعبي في الثاني من شهر كانون الاول( دسمبر) من اجل اقرار الاصلاحات نهائيا.