الامم المتحدة تدعو الى انتخابات حرة في لبنان

واشنطن تتدخل في الشؤون اللبنانية وتهدد لحود وعون

واشنطن تطالب دمشق بعدم التدخل في الشأن اللبناني

واشنطن: فرضت الولايات المتحدة عقوبات على أربع شخصيات سورية ولبنانية بينهم أحد أقارب الرئيس السوري بشار الأسد بسبب دعمها جهود دمشق الهادفة الى quot;تقويض الديمقراطية اللبنانيةquot; على ما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أمس. وتشمل العقوبات تجميد اصول الاشخاص الاربعة في الولايات المتحدة ومنع أي مواطن أميركي من التعامل معهم.

وقال مساعد وزير الخزانة ستيوارت ليفي quot;استخدمت سوريا كل الوسائل المتاحة لها من ابتزاز وترهيب وعنف لتقويض العملية السياسية الشرعية في لبنانquot;. وأوضح أن quot;اجراءات اليوم تسلط الضوء على اربعة افراد ضالعين في نشاطات كهذه وهي تحذير لأشخاص قد يريدون أن يحذوا حذوهمquot;.

وذكرت الولايات المتحدة ان بين هؤلاء الاشخاص الاربعة حافظ مخلوف وهو مسؤول كبير في ادارة المخابرات العامة في سوريا وابن خال الرئيس السوري بشار الاسد. وشملت العقوبات ايضًا محمد ناصيف الذي قال المسؤول الاميركي انه quot;احد المستشارين الاساسيينquot; للرئيس السوري وقد quot;اضطلع بدور مركزي في سياسة سوريا المتواصلة لزعزعة الاستقرار في لبنانquot;.

وشملت القائمة السوداء لوزارة الخزانة الاميركية:

/أسعد حليم حردان عضو البرلمان اللبناني والقيادي الكبير في الحزب السوري القومي الاجتماعي. وتقول الخزانة الاميركية إن للحزب علاقات بحزب الله اللبناني وان حردان عمل مع المسؤولين السوريين للتأثير على السياسة اللبنانية quot;في تصعيد للجهود السورية لتقويض السيادة اللبنانية.quot;

/وئام وهاب وهو نائب سابق في البرلمان اللبناني قالت وزارة الخزانة الاميركية انه عمل مع مسؤولين سوريين للتأثير على السياسات اللبنانية.

/العقيد حافظ مخلوف ابن خال الرئيس السوري والمسؤول الرفيع في مديرية المخابرات السورية العامة التي قالت الخزانة الامريكية انها تدعم تعزيز الهيمنة السورية على لبنان.

/محمد ناصيف خير بك مساعد نائب الرئيس السوري للشؤون الامنية الذي قالت وزارة الخزانة الاميركية انه من كبار مستشاري الاسد. وقالت انه في عام 2006 نسق خير بك quot;مواقف سوريا وحزب الله خلال اجتماعات دورية مع الزعيم السيد حسن نصر الله.quot;

وفرضت الخزانة الاميركية العقوبات يوم الاثنين بعد يومين من تحذير كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الاميركية لوزير الخارجية السوري وليد العلم من التدخل في الانتخابات اللبنانية. وقادت الولايات المتحدة وفرنسا المستعمر السابق للبنان الانتقادات الدولية لما وصف بالتدخل السوري المستمر في شؤون لبنان. وتنفي سوريا هذه الاتهامات.