تبيليسي: غادر ثلاثة دبلوماسيين روس معتمدين في تبيليسي جورجيا صباح الإثنين، بعد إعلان الرئيس الجورجي ميخائيل شاكاشفيلي طردهم الأربعاء الماضي على ما أفادت السفارة الروسية. وأوضحت الناطقة باسم السفارة الروسية في تبيليسي زارينا غابييفا، أن quot;المستشار ايفان فولينكين والمستشار بيتر سولوماتين والسكرتير الثالث في السفارة الكسندر كورينكوف غادروا اليوم (الاثنين) اراضي جورجياquot;. ودان فولينكين الانثين قرار الطرد معتبرًا أن لا اساس له وان quot;اسبابًا سياسةquot; تقف وراءه.

ونقلت وكالة quot;ريا نوفوستيquot; الروسية للانباء عن الدبلوماسي الروسي قوله ان quot;تهمة التدخل في الشؤون الداخلية او التجسس لا اساس لها. ما اقدمت جورجيا عليه تقف وراءه اسباب سياسية محضةquot;. واتهم شاكاشفيلي الاربعاء الماضي موسكو بتأجيج الاضطرابات في جورجيا بعد صدامات بين القوى الامنية ومتظاهرين واعلن طرد افراد من السفارة الروسية في تبيليسي.

واعلن حال الطوارئ لمدة 15 يومًا قبل ان يعلن الخميس عن اجراء انتخابات رئاسية مبكرة في الخامس من كانون الثاني/يناير. وردت موسكو الخميس باعلانها انها ستطرد ثلاثة دبلوماسيين جورجيين. وقالت السلطات الجورجية ان اجهزة الاستخبارات الروسية وجهت المعارضة الجورجية التي تظاهرت على مدى ستة ايام في الشارع قبل ان تقمعها السلطات بعنف في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر.