فيينا: أعرب هاشم تاجي المدعو لان يتسلم مهام رئيس وزراء كوسوفو بعد فوزه في الانتخابات التشريعية في 17 تشرين الثاني/نوفمبر عن قناعته بان استقلال الاقليم سيعلن بعيد العاشر من كانون الاول/ديسمبر، في مقابلة تنشرها صحيفة quot;كورييرquot; النسموية السبت.

وقال تاجي انه quot;مقتنع بان كوسوفو سيصبح مستقلا بعيد العاشر من كانون الاول/ديسمبرquot; وهو التاريخ الذي حددته الامم المتحدة لاختتام المفاوضات حول وضع الاقليم. لكنه لم يشأ اعطاء تاريخ محدد لاعلان الاستقلال الذي يقول البان كوسوفو انهم مستعدون لاعلانه من جانب واحد في غياب اتفاق مع بلغراد حتى ذلك الحين.

وقال تاجي ان بريشتينا quot;لن تفعل شيئا بدون موافقةquot; شركائها الاميركيين والاوروبيين بعد اخطار مجلس الامن الدولي في 10 كانون الاول/ديسمبر بما آلت اليه المفاوضات بين الصرب والبان كوسوفو التي تجري منذ اب/اغسطس بوساطة من ترويكا تضم دبلوماسيين من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وقال تاجي quot;برنامجنا الحكومي واقتصادنا وبرامج التنمية ينبغي ان تكون في مصلحة جميع سكان كوسوفو وليس الالبان فحسب. كوسوفو سيكون بلدا لكل مواطنيهquot;. واعلن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الجمعة في باريس انه لا يزال يأمل بالتوصل الى تسوية بشأن مستقبل اقليم كوسوفو الصربي الانفصالي قبل نهاية المهلة المحددة للمفاوضات بين الصرب والبان الاقليم في العاشر من كانون الاول/ديسمبر.

وتعارض روسيا استقلال الاقليم الذي وافقت على منحه حكما ذاتيا موسعا فحسب. وتتولى الامم المتحدة ادارة الاقليم منذ 1999. ومن المقرر اجراء جولة جديدة ربما تكون الاخيرة من المفاوضات بين الصرب والبان كوسوفو مع الترويكا الاثنين في بادن جنوب فيينا ليومين املا في التوصل الى تسوية تقبلها بلغراد وبريشتينا.