واشنطن: بدأ مسؤولون عسكريون صينيون واميركيون الاثنين مباحثات في واشنطن رغم الخلاف القائم بين البلدين بشان السماح للسفن الحربية الاميركية بدخول ميناء هونغ كونغ.وقال متحدث باسم البنتاغون ان هذا الاجتماع مقرر منذ زمن طويل.

وقال ان quot;وزارة الدفاع الاميركية حريصة على هذه العلاقات وستحاول تعزيزها من خلال الحوار مع نظيرتها الصينيةquot;.ومن المقرر ان يتناول الاجتماع العلاقات الثنائية الصينية الاميركية في مجال الدفاع وعددا من القضايا المتعلقة بالامن الاقليمي والعالمي والحرب على الارهاب والدفاع المضاد للصواريخ.

وقد خيم التوتر على العلاقات الحساسة بين القوتين منذ ان رفضت الصين السماح لحاملة الطائرات الاميركية quot;كيتي هوكquot; التوقف في ميناء هونغ كونغ في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. كما رفضت الصين ايضا السماح للطرادة قاذفة الصواريخ الاميركية روبن جيمس التوقف في هونغ كونغ خلال عطلة راس السنة.

ويقول الاميركيون ان الصينيين رفضوا بالفعل في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر دخول كاسحتي الغام الى هونغ كونغ للاحتماء من عاصفة استوائية والتزود بالوقود.

وتفسر القرارات الصينية في الولايات المتحدة على انها اجراءات انتقامية للتكريم الكبير الذي لقيه الدالاي لاما من الاميركيين في تشرين الاول/اكتوبر الماضي واعلان البنتاغون في تشرين الثاني/نوفمبر بيع تايوان بما قيمته 940 مليون دولار من المعدات لتحسين نظامها الدفاعي المضاد للصواريخ quot;باتريوتquot;.