موسكو: ذكر المكتب الصحافي في شركة quot;روس اوبورون اكسبورتquot; أن روسيا ستعرض في المعرض الدولي التاسع لتقنيات الطيران والفضاء والتقنيات العسكرية البحرية quot; LIMA-2007quot; المقام في ماليزيا أكثر من 450 نوعًا من المنتجات العسكرية والمنتجات المتعددة الأغراض.
وتشكل حصة خدمات الطيران والفضاء جزءًا لا بأس به من الحجم الإجمالي لصادرات quot;روس اوبورن اكسبورتquot;، الذي يتجاوز 5 مليارات دولار لعدة سنوات على التوالي.
وستعرض في معرض quot; LIMA-2007quot; طائرات من عائلة quot;سوquot;، بما فيها المقاتلة quot;سو-27 س ك مquot;، والمقاتلة المتعدد المهام quot;سو-30 م كquot; وquot;سو-35quot;، والطائرة المقاتلة القاذفة quot;سو-32quot;.
إلى ذلك ستعرض في الجناح الروسي نماذج مختلفة من سلاح الطيران بما فيها الصاروخ quot;جو- جوquot; ذو المدى القريب quot;ر-73 أيquot;، والصاروخ الجوي quot;جو- جوquot; ذو المدى المتوسط quot;ر ب ب-آ ايquot;.
وتحتل التقنيات المروحية في الجناح الروسي مركزا مهما، وبإمكان الخبراء أن يتعرفوا على وسائط الدفاع المضاد للجو الروسية بما فيها النظام الصاروخي المضاد للجو quot;تور- م1quot;.
ويقام معرض quot; LIMA-2007quot; برعاية وزارة الدفاع الماليزية مرة كل عامين، وستجري فعاليات المعرض الحالي من 4 ولغاية 8 كانون الاول/ديسمبر على أرض الجزيرة الماليزية لانغكاويquot;.
وستعرض روسيا في المعرض الدولي غواصات الجيل الجديد quot;آمور-1650quot;.
وجاء في بيان المكتب الصحافي: quot;إلى جانب السفن الحربية من مختلف الأطرزة ستعرض على المشترين الأجانب أنظمة مختلفة للتسليحات القتالية والمجمعات التقنية من أجل نصبها على السفنquot;.
وتستحوذ على اهتمام دول جنوب شرق آسيا عادة زوارق الدوريات البحرية من نوع quot;مانغوستquot; (12150)، وquot;سوبولquot; (12200)، وquot;ميراجquot; (14310)، وquot;سفيتلياكquot; (10412)، والزورق الصاروخي quot;مولنياquot; 12418)، والزورق الصاروخي المدفعي quot;سكوربيونquot; (12300).
ومن المتوقع أن تلقى الزوارق التي تعمل بالوسائد الهوائية من نوع quot;موريناquot; اهتماما كبيرا، إذ باستطاعتها أن تقوم بنقل وحدات الإنزال والتقنيات الحربية بما فيها الدبابات والمدرعات وغيرها بسرعة تصل إلى 55 عقدة.

طيارون عسكريون روس وبريطانيون يتبادلون الخبرات
من جهة ثانية يقوم وفد من القوات الجوية البريطانية بزيارة إلى روسيا خلال الفترة من 4 إلى 7 كانون الاول/ديسمبر.
وأبلغ العقيد الكسندر دروبيشيفسكي، مساعد قائد القوات الجوية الروسية، وكالة نوفوستي للأنباء بأن الوفد البريطاني سيزور قاعدة quot;كوبينكاquot; للقوات الجوية الروسية قرب موسكو وأحد المعاهد البحثية في لوبيرتسي بضواحي موسكو، وسيكون للطيارين العسكريين البريطانيين لقاء مع نظرائهم الروس يتم فيه تبادل خبرات تنظيم وتأمين الرحلات الجوية.
وسبق أن أشار رئيس أركان الجيش الروسي الجنرال يوري بالويفسكي إلى أن طائرات سلاح الجو البريطاني رافقت قاذفات روسية من طرازي quot;تو 160quot; وتو 95quot; عندما قامت الطائرات الروسية بطلعات في الأجواء المحايدة قرب الساحل البريطاني.