الياس توما من براغ : وافق مجلس النواب التشيكي اليوم على خطة وزارة الدفاع التشيكية الخاصة بالبعثات العسكرية التي ستكون للجيش التشيكي في مناطق مختلفة من العالم العام القادم ولاسيما في العراق وأفغانستان وكوسوفو .

وتتضمن الخطة تخفيضا لعدد أفراد القوة التشيكية العاملة في العراق بحيث يبقى للجيش التشيكي بدءا من منتصف العام القادم عشرين ضابطا وجنديا لأغراض التدريب بدلا من العدد الحالي الذي يضم 100 جندي وضابط .

وعلى خلاف الوضع بالنسبة إلى العراق فان الجيش التشيكي سيزيد عدد أفراده في أفغانستان ولاسيما في منطقة لوغار حيث سيكون له بدءا من مارس آذار القادم 415 جنديا وضابطا ما يعني زيادة عن العدد الحالي بمقدار 100 عنصر .

كما ستكون للجيش التشيكي في العام القادم القوة الأكبر في البلقان كما هو الآمر الآن حيث سيكون له 555 جنديا وضابطا كما سيتم إرسال 3 ضباط تشيك إلى الهيئات القيادية للعملية التي ينفذها الاتحاد الأوروبي في تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وستخصص وزارة الدفاع التشيكية من ميزانيتها في العام المقبل للبعثات العسكرية في الخارج نحو 3,5% من ميزانيتها السنوية مما يعني أن تكاليف هذه البعثات ستكون 1,9 مليار كورون تشيكي.