بوش ناقش المسألة النووية الإيرانية مع الرئيس الصيني

واشنطن: الصواريخ الإيرانية تمثل خطرا متناميا علينا

سولانا يلتقي رايس لبحث الملف النووي الايراني

ثلثا الإسرائيليين يعارضون شن هجوم على إيران

تشيني يعترف بأن الملف الايراني النووي قد يتعقد

بوش يسخر لإعتبار ايران التقرير الاستخباراتي إنتصاراً

إيران: التقرير الاميركي الجديد يخلق الارضية للإتفاق

واشنطن: اعلن مسؤول عسكري كبير الجمعة ان التقرير الاخير للمخابرات الاميركية الذي يفيد بان ايران اوقفت عام 2003 برنامجها النووي العسكري، لم يدفع الجيش الاميركي الى تغيير مشاريعه. واوضح الجنرال جون ساتلر مدير السياسة والخطط الاستراتيجية في قيادة الاركان، ان البنتاغون ما زال يبحث نتائج التقرير الجديد للمخابرات بشان البرنامج النووي الايراني.

وقال للصحافيين quot;لكنني استطيع التاكيد بانه لا يجرى حاليا اي تصحيح او ابطاء او تسريع (لمشاريعنا) في قيادة الاركان على اساس تقرير المخابراتquot;.واوضح ان التقديرات وضعت وفقا لتطورات اخرى من بينها وعد طهران بعدم دعم المتمردين في العراق او تزويدهم بالاسلحة.

وردا على سؤال عما اذا كانت ايران تشكل تهديدا اقل على ضوء التقرير الجديد، قال الجنرال ساتلر quot;انها مسالة استراتيجية ومسالة سياسية ونحن نقوم بمناقشتهاquot;. ومن المقرر ان يتطرق وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الى نتائج تقرير المخابرات الاميركية بشان ايران في كلمة مهمة السبت في البحرين خلال مؤتمر اقليمي بشان الامن الدولي، كما افاد مسؤولون.

واستنادا للتقرير الذي صدر الاثنين، فان ايران اوقفت عام 2003 برنامجا سريا لصنع السلاح النووي ولا تبدو مصرة اليوم على امتلاك السلاح النووي. الا ان التقرير يشير الى ان ايران ستكون قادرة تقنيا على الحصول على ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة نووية اعتبارا من عام 2009 وبشكل مرجح اكثر بين العامين 2010 و2015.