انقرة: نقلت صحف تركية الاحد عن رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان قوله ان الحكومة التركية تعد لمشروع قانون عفو على متمردي حزب العمال الكردستاني الاكراد.وقال اردوغان السبت لمجموعة صغيرة من الصحافيين في الطائرة التي اقلته الى لشبونة للمشاركة في القمة الاوروبية الافريقية quot;نعم، سنعتمد قرارا جديدا. سندرس مختلف ابعاد المسألة ونقوم بالاستعدادات بناء على ذلكquot;.واضاف quot;سنرى كيف وباي نوع من القوانين يمكننا التوصل الى افضل نتيجةquot;.

ويستثني قانون العقوبات التركي اصلا من العقوبة اي عضو في منظمة غير شرعية لم يرتكب جريمة ويستسلم الى القضاء قبل بدء تحقيق بشانه ويقدم معلومات تساهم في حل تلك المنظمة.لكن نتائج هذا البند كانت محدودة اذ ان المنظمات الكردية تطالب بعفو كامل لمتمردي العمال الكردستاني.وقال اردوغان انه ينوي اتخاذ اجراءات quot;اوسعquot;.

وصرح رئيس الوزراء quot;اصبحنا في وضع مختلف وبمساعدة وسائل الاعلام بامكاننا التوصل الى نتائج افضل. وبعملنا يمكننا الحد من عدد الذين يتوجهون الى الجبالquot; في اشارة الى معاقل حزب العمال الكردستاني الجبلية شرق تركيا.واضاف quot;بامكاننا بعد ذلك التوصل الى عودتهم من الجبالquot;، مؤكدا ان الحكومة تعمل بالتشاور مع الجيش.واكد اردوغان ان حكومته لا تتفاوض مع حزب العمال الكردستاني.وقال quot;لا نتساوم مع اي شخص كان. سنقول +هذا هو القانون، تعالى واستسلم+quot;.

وتاتي تصريحات اردوغان في حين يشن الجيش حملة واسعة ضد العمال الكردستاني في شرق وجنوب شرق تركيا حيث اغلبية السكان من الاكراد. وقد شن مطلع الشهر عملية محددة ضد المتمردين المتمركزين في شمال العراق.

واسفر النزاع الكردي في تركيا عن سقوط اكثر من 37 الف قتيل منذ تمرد العمال الكردستاني عام 1984.