بيروت: يرى سياسيون أن المبادرة الفرنسية لإيجاد حل لأزمة إنتخابات الرئاسة، أعادت النفوذ السوري إلى الساحة اللبنانية، ويعولون على quot;موقف فرنسي يكشف الجهة المعرقلةquot;. وقال النائب سمير فرنجيه من الأكثرية quot;مع الوساطة الفرنسية، أعيد الإعتبار إلى سوريا التي تحولت مجددا إلى ناخب كبيرquot; في لبنان. ووصف ما حصل بquot;الثورة المضادةquot; لانتفاضة الاستقلال في 2005 التي ساهمت في خروج القوات السورية من لبنان بعد ثلاثين سنة من التواجد واكثر من 15 سنة من الوصاية. وقال ان الدليل على ذلك هو الكلام الذي صدر اخيرا عن نائب الرئيس السوري فاروق الشرع وفيه ان quot;سوريا اليوم اقوى في لبنان مما كانت عليهquot; يوم كانت موجودة عسكريا.

ويرى السفير السابق سيمون كرم ان تحرك فرنسا الاخير اتسم quot;بقلة الحذرquot;، لا سيما انها دولة quot;تملك حضورا تاريخيا في لبنان وكانت من داعمي الحركة الاستقلالية في 2005quot;. وقال ان quot;البطريرك الماروني نصرالله صفير كان احد ضحاياquot; هذا التحرك. وروى فرنجيه تفاصيل الوساطة التي قام بها وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير وزار خلالها بيروت سبع مرات في سبعة اشهر متنقلا بين السياسيين والمسؤولين على مستويات مختلفة، وهو امر غير عادي بالنسبة الى وزير خارجية دولة عظمى. وقال فرنجيه المطلع على تفاصيل ما جرى ان المبادرة قضت اساسا بان تقترح قوى 14 آذار لائحة باسماء مرشحين الى الرئاسة تختار منها المعارضة اسما. quot;لكن السوريين غيروا مضمون المبادرة وطلبوا من الفرنسيين ان يضع البطريرك صفير لائحة يتم اختيار اسم منها للرئاسةquot;. واشار الى ان الفرنسيين quot;ضغطوا كثيرا على صفير ليضع اللائحةquot;.

واعلن البطريرك الماروني انه لا يريد ان يكون عقبة في وجه الانتخابات، غير انه طالب بضمانات تتعلق باجراء الانتخابات وبضرورة اختيار اسم من اللائحة. ورأى النائب السابق غطاس خوري من تيار المستقبل برئاسة النائب سعد الحريري ان quot;الفرنسيين تدخلوا في مسألة معقدة وطريقة تعاطي سورية تاريخية تغرق المفاوضين في التفاصيلquot;. وقال quot;لم ينفذ السوريون شيئا من الاتفاق الفرنسي السوري. تعهدوا بالقبول باسم من لائحة البطريرك وتراجعوا. تعهدوا بتسهيل انتخاب الرئيس ولم يفعلوا. تعهدوا بان يحملوا حلفاءهم على انتهاج موقف وسطي اذا جاءت قوى 14 اذار الى موقف وسطي ولم يتم شيءquot;. وزار موفدون فرنسيون العاصمة السورية مرتين. واجرى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اتصالا هاتفيا بالرئيس السوري بشار الاسد في الاطار نفسه.

وشغر منصب الرئاسة منذ ثلاثة اسابيع، وسقطت اسماء المرشحين في لائحة البطريرك، فتقدمت الاكثرية بترشيح قائد الجيش ميشال سليمان على اساس انه يحظى بقبول من مختلف الاطراف في لبنان. وقال سمير فرنجيه ان السوريين quot;يكذبون ويراوغونquot;، وquot;ما هو مطلوب اليوم موقف فرنسي يروي بالتحديد ما حصل ويقول من هو مسؤول عن العرقلةquot;.

وكتبت الصحافية راغدة درغام الجمعة في صحيفة quot;الحياةquot; ان ساركوزي quot;الذي تعهد الحب والولاء للولايات المتحدة وحصل على تفويض من (الرئيس الاميركي جورج) بوش ليدير الملف اللبناني، عليه الآن واجب تفسير ما فعله هو وطاقمه عندما قرر اعادة النفوذ السوري الى لبنان ببهلوانية فرنسية مذهلة في جهلها وغطرستهاquot;. الا ان حملة الانتقادات للتحرك الفرنسي في اوساط الاكثرية تبقى خافتة، ذلك ان هذه الاوساط تعول على موقف فرنسي جديد، لا سيما بعد تصريح ساركوزي الجمعة الذي اكد ان الاثنين المقبل، وهو الموعد التاسع المحدد لانتخاب رئيس، هو quot;يوم الفرصة الاخيرةquot;.

ونبه الرئيس الفرنسي الذين سيجازفون بتعطيل هذه الفرصة الى انهم quot;سينقطعون نهائيا عن عدد من الدول في مقدمها فرنساquot;. وجاء موقف ساركوزي في وقت نقلت quot;الحياةquot; السبت عن مسؤولين فرنسيين quot;استياءهم الكبير من عدم تجاوب سوريا حتى الآن مع المساعدة على انجاز الاستحقاق الرئاسي في لبنانquot;. وذكرت المصادر ان ساركوزي quot;يسأل عما اذا كان اخطأ في اعطائه الثقة ازاء مبادرة فرنسية مع سوريا (...) وينتظر الفترة الوجيزة المقبلة ليرى هل ستستجيبquot; دمشق.

ويقول النائب في الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا انطوان اندراوس quot;نتأمل من الفرنسيين ان +يبقوا البحصة+ ويقولوا الحقيقةquot;، معتبرا انهم quot;اعطوا السوريين اكثر من اللازمquot;. وعن الاسباب التي دفعتهم الى انتهاج هذه السياسة، قال quot;اعتقد انها سياسة ساركوزي التي عنوانها الانفتاح، وسياسة الحصول على المال والعقود الضخمةquot;، في اشارة الى ليبيا.

اما المحلل السياسي الخبير في الشؤون الفرنسية اسعد حيدر فقال ان فرنسا، قوة الانتداب السابقة في لبنان، سعت قبل كل شيء الى استعادة دور مؤثر في الشرق الاوسط عبر البوابة اللبنانية. واضاف ان quot;المشكلة تكمن في ان باريس تركت دمشق تناور وتفاوض حتى الدقيقة 60 من الساعة 24 للاستحقاق. كان يجب ان تضع خطا زمنيا احمر، لان سوريا تنجح دائما في استخدام +الجنرال وقت+ في كل مناوراتها ومفاوضاتهاquot;. لكنه يرى مع ذلك ان الوساطة الفرنسية حققت quot;نصف نجاح يتمثل في ان تدخلها واتصالاتها منعت انزلاق الوضع الى انفجار امنيquot; واسع.

ديفيد ولش يصل الى لبنان

وفي مواصلة مساعي التحرك من اجل حل الأزمة الراهنة وصل الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط ديفيد ولش الى لبنان السبت لاجراء محادثات مع كبار المسؤولين قبل محاولة جديدة للبرلمان لانتخاب رئيس جديد للبلاد بعد فراغ سدة الرئاسة قبل ثلاثة اسابيع، على ما افاد مصدر رسمي. وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية ان ولش سيجري محادثات مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس البرلمان نبيه بري احد اقطاب المعارضة.

وسيلتقي ولش ايضا البطريرك الماروني نصرالله صفير على ما افاد ناطق باسم البطريركية المارونية. ويعاني لبنان من فراغ في سدة الرئاسة منذ منتصف ليل 23 تشرين الثاني/نوفمبر عند انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود بسبب فشل الموالاة والمعارضة في انتخاب رئيس جديد. وللمرة الثامنة على التوالي، حدد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الاثنين المقبل موعدا لانتخاب رئيس، لكن الخلافات السياسية والدستورية بين الغالبية النيابية والمعارضة تهدد بعدم التئام هذه الجلسة. واتت زيارة ولش غداة تشييع مدير العمليات في الجيش اللبناني اللواء الركن فرانسوا الحاج الذي اغتيل في اعتداء استخدمت فيه سيارة مفخخة الاربعاء.

وكان من المرجح ان يتولى الحاج قيادة الجيش في حال انتخاب القائد الحالي العماد ميشال سليمان رئيسا للبلاد. وتعثرت الاتصالات السياسية الاسبوع الماضي عند رفض المعارضة مرور تعديل دستوري ضروري لانتخاب سليمان، عبر الحكومة بسبب عدم اعترافها بشرعيتها، بينما تمسكت الاكثرية بتطبيق الدستور لجهة موافقة الحكومة على التعديل قبل اقراره نهائيا في مجلس النواب. ويحظر الدستور اللبناني انتخاب موظفي الفئة الاولى ما لم يقدموا استقالاتهم قبل سنتين من الانتخابات.