بيداوة (الصومال):حل رئيس الوزراء الصومالي الجديد نور حسن حسين الاحد الحكومة التي شكلها قبل اسبوعين راضخا هكذا للضغوط التي مارستها الاسرة الدولية التي اعربت عن استيائها من اعمال العنف في هذا البلد المدمر.

وقال حسين للصحافيين في مدينة بيداوة (250 كلم الى شمال غرب مقديشو) quot;بعد ان التقيت وزرائي، قررت تشكيل حكومة جديدةquot;.واوضح ان الحكومة الجديدة ستكون مصغرة وسيتم اختيار 50% من الوزراء من خارج البرلمان بعد ان نددت الاسرة الدولية بكون عدد قليل جدا من الحكومة الحالية (2 من اصل 74) التي تشكلت في الثاني من كانون الاول/ديسمبر من خارج الجمعية الوطنية ذات الطابع القبلي.

وكان الرئيس الصومالي عبد الله احمد يوسف عين في 22 تشرين الثاني/نوفمبر نور حسن حسين رئيسا جديدا للوزراء بعد استقالة رئيس الحكومة السابق علي محمد جيدي في 29 تشرين الاول/اكتوبر اثر مواجهة مع الرئيس.

وادت الازمة بين الرئيس ورئيس الوزراء الى تفاقم الازمة السياسية والامنية والسياسية في البلاد التي تشهد حربا اهلية مستمرة منذ 16 عاما.

وورث حسين وحكومته مهمة صعبة تتلخص في اعادة الامن الى مقديشو وبسط سلطة الدولة من جديد.وتشهد العاصمة الصومالية اعمال عنف يومية تسفر في اغلب الاحيان عن مقتل مدنيين منذ هزيمة المحاكم الاسلامية في نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي في مواجهة الجيش الاثيوبي الذي تدخل لمصلحة قوات الامن الموالية للحكومة الانتقالية.