واشنطن: اعلن البيت الابيض الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستسبق الموعد الذي حددته وتتخلص قبل نهاية السنة من عدد كبير من اسلحتها النووية. وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اصدر في 2004 توجيها دعا فيه الى خفض مخزونات الاسلحة النووية الاميركية الى النصف قبل 2012. واعلن البيت الابيض ان هذا الخفض سيحصل في الواقع قبل نهاية 2007.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو في بيان ان بوش quot;وافق على البدء بتطبيق خفض كبير للمخزونات الاميركية من الاسلحة النووية قبل نهاية 2007quot;.واضافت ان الترسانة النووية الاميركية ستشكل مع هذا القرار اقل من ربع ما كانته لدى نهاية الحرب الباردة مطلع التسعينات.

واوضح جون بريم من ادارة الامن النووي القومي المسؤولة عن التخلص من الاسلحة النووية، ان هذه الادارة على وشك بلوغ الهدف الذي حدده بوش في 2004، وان القرار الذي صدر الثلاثاء يتيح سحب مزيد من الرؤوس النووية من المخزونات الموجودة لابطال مفعولها.

ولا تحدد ادارة الامن النووي القومي عدد الرؤوس النووية التي تملكها الولايات المتحدة ولا عدد الرؤوس المتبقية لان هذه المعلومات تصنف سرية.لكن الخبير روبرت نوريس من مجموعة ناتشيرال ديفنسز ريسورس كاونسل المستقلة حول البيئة ونزع السلاح، قال ان خمسة الاف رأس نووية ستنقل بين 2004 و2012 من اشراف الجيش الى اشراف وزارة الطاقة. واضاف ان خفض المخزونات سيترك للولايات المتحدة حوالى 4500 رأس نووية.

وذكرت المتحدثة quot;اننا نخفض مخزوننا من الاسلحة النووية الى ادنى مستوى يتناسب مع الامن القومي الاميركي والالتزامات المتخذة حيال اصدقائنا وحلفائناquot;.واكدت ان quot;قوة ردع مهمة تبقى مكونا اساسيا للامن القومي الاميركي، والقوة النووية تبقى اساسية لمواجهة التحديات على الصعيد الامنيquot;.

ويندرج خفض المخزونات في اطار quot;جهد شاملquot; يبذله الرئيس quot;لخفض تبعية الولايات المتحدة للاسلحة النووية وترشيد البنية التحتية النووية وتحديثهاquot;، كما قالت.