الياس توما من براغ: أعلن مفوض الرئيس الروسي لشؤون العلاقات مع الاتحاد الأوروبي سيرغي ياسترجيمبسكي مساء اليوم بعد محادثاته في براغ أن موسكو لم تستمع إلى اليوم لأي تبريرات منطقية لصالح خطة وضع قاعدة رادارية اميركية في تشيكيا وقاعدة صاروخية مضادة في بولندا.

ونقلت وكالة الأنباء التشيكية عنه قوله بعد المحادثات التي أجراها مع نائب رئيس الحكومة التشيكية للشؤون الأوربية ألكسندر فوندرا بأنه رحب بأنه لا توجد في الآراء التشيكي عناصر ما أسماه quot; الخوف من روسيا quot; كما لا توجد في براغ مخاوف من السياسة الخارجية الروسية وان الحكومة التشيكية لديها الاهتمام بإيجاد حلول مشتركة للتهديدات العالمية الأمر الذي يمثل أساسا جيدا للعمل المشترك حسب قوله.
وجدد موقف موسكو الرافض للدرع الصاروخي الاميركي في وسط أوروبا إلا انه رأى بان الفرصة لا تزال موجودة لإيجاد دفاع صاروخي مضاد يرضي جميع الأطراف المعنية.

من جهته أكد فوندرا أن الرادار الاميركي لن يكون موجها ضد روسيا بل على العكس من ذلك يمكن أن يكون مفيدا بالنسبة لها مشددا على أن براغ تعتبر روسيا شريكا لها وأنها ستخوض نقاشات جدية معها كي لا تكون لهذه المسالة تداعيات على العلاقات التشيكية الروسية.

وشدد بالمقابل على أن بلاده لن تتخل عن موقفها الذي يقبل بوضع الرادار الاميركي. يذكر أن تشيكيا تجري مفاوضات مع الطرف الاميركي منذ عدة اشهر ويتوقع لهذه المفاوضات أن تستمر لعدة اشهر قادمة كما ذكر قبل عدة أيام نائب وزير الخارجية التشيكي توماش بويار فيما تتبنى روسيا موقفا رافضا بقوة للدرع الصاروخي الاميركي.