الفرنسيون الستة المدانون في تشاد غادروا إلى فرنسا

تشاد وافقت والفرنسيون الستة يعودون اليوم لبلادهم

الخرطوم: دعت السودان اليوم فرنسا الى احترم قرار المحكمة التشادية بحق ستة فرنسيين ادينوا بمحاولة اختطاف 103 اطفال من دارفور وتشاد وان تبقي على المحكومين في السجن لقضاء فترة الحكم الصادر ضدهم.

وكانت تشاد قد قبلت تسليم هؤلاء الأشخاص الستة الى فرنسا حيث من المقرر أن يقضوا عقوبة السجن في بلادهم بمقتضى اتفاق التعاون القضائي المبرم بين فرنسا وتشاد الموقع في عام 1976 والذي يسمح لتشاد بتسليم الفرنسيين الى بلادهم ليقضوا عقوبة السجن هناك دون أن يحق للسلطات الفرنسية أن تمنحهم العفو.

ودانت الخارجية السودانية في بيان لها قرار تشاد بتسليم المحكومين في قضية اختطاف الاطفال الى فرنسا دون النظر بعين الاعتبار لحقوق الأطفال وذويهم الذين حرموا حق المرافعة والدفاع مما اضاع عليهم فرصة استئناف الحكم. وذكر البيان ان اصرار السلطات التشادية على ابعاد الاجهزة العدلية السودانية من ملف التحقيق في القضية من البداية ومن ثم تسليم عدد من المتهمين الى دولهم حتى قبل بدء المحاكمة ودون سند قانوني انما يعكس حقيقة ما تضمره تشاد ضد السودان وضد الاطفال الابرياء الذين باتوا فى نهاية المطاف ضحية مؤامرة مشتركة من قبل المنظمة الفرنسية والحكومة التشادية.

وراى البيان ان quot;السلطات التشادية وامعانا منها في التهوين من الجريمة والاستخاف بحياه ومصير هؤلاء الاطفال بالتواطؤ مع جهات خارجية شكلت محكمة صورية خرجت بقرارات متعجلة في زمن وجيز لايتناسب مع خطورة الجرم المرتكبquot;. وكان المتهمون الفرنسيون الستة الذين يعملون لصالح منظمة (ارك دو زوي) الفرنسية الانسانية لقوا احكاما بالسجن لمدة ثمانية اعوام مع الأشغال الشاقة وغرامات بتهمة محاولة نقل مئة وثلاثة اطفال من اقليم دارفور وتشاد.

السودان يتقدم بشكوى عاجلة ضد تشاد امام مجلس الامن الدولي

واعلن السودان مساء اليوم انه تقدم بشكوى عاجلة ضد تشاد في مجلس الامن الدولي بعد قيام سلاح الجو التشادي الجمعة بقصف مواقع في اقليم دارفور في غرب السودان. وذكرت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) ان الشكوى قدمها مندوب السودان الدائم لدى الامم المتحدة السفير عبدالمحمود عبدالحليم وquot;تضمنت فضح المواقف التشادية واعتداءاتها المتكررة على حدود البلاد وآخرها قيام طيرانها وقواتها بالاعتداء الغاشم على حدود السودان الغربيةquot;.

واوضحت سونا ان السودان quot;طالب مجلس الامن بالاضطلاع بدوره ومطالبة تشاد بالكف عن عدوانها السافر على اراضيهquot;. واضافت ان السودان اكد على quot;الاحتفاظ بحقه في الرد على العدوان في اطار ما توفره له مواثيق الامم المتحدةquot;. وكانت الخرطوم اكدت الجمعة ان الجيش التشادي قام بعملية توغل برية داخل الاراضي السودانية بينما قام الطيران التشادي بقصف موقعين في اقليم دارفور غرب البلاد الذي يشهد حربا اهلية.

واتت هذه الاتهامات السودانية لتشاد بعد اتهامات وجهتها نجامينا للخرطوم الخميس واعلنت فيها ان الاخيرة تعد quot;لعدوان جديدquot; عليها لمنع انتشار قوة اوروبية (يوفور) في شرق تشاد واخرى مشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور.