الخرطوم: ندد السودان مساء السبت بنقل ستة فرنسيين دانتهم محكمة تشادية في اطار قضية quot;ارش دو زويquot; بتهمة خطف اطفال الى فرنسا. واعتبرت وزارة الخارجية السودانية في بيان ان نقل المدانين الستة الجمعة الى فرنسا بعد صدور احكام بحقهم في تشاد يعتبر مساسا بحقوق الاطفال وذويهم.

وجاء في البيان ان quot;اصرار السلطات التشادية على ابعاد الاجهزة العدلية السودانية من ملف التحقيق فى القضية من البداية ومن ثم تسليم عدد من المتهمين الى دولهم حتى قبل بدء المحاكمة ودون سند قانوني انما يعكس حقيقة ما تضمره تشاد ضد السودان وضد الاطفال الابرياء الذين باتوا فى نهاية المطاف ضحية مؤامرة مشتركة من قبل المنظمة الفرنسية والحكومة التشاديةquot;.

واعتبر البيان ايضا ان quot;السلطات التشادية وامعانا منها فى التهوين من الجريمة والاستخفاف بحياة ومصير هؤلاء الاطفال بالتواطؤ مع جهات خارجية شكلت محكمة صورية خرجت بقرارات متعجلة في زمن وجيز لا يتناسب مع خطورة الجرم المرتكبquot;. ويتزامن هذا الموقف السوداني مع تصاعد حدة التوتر بين السودان وتشاد حيث تتهم نجامينا الخرطوم بالاعداد لشن هجوم على اراضيها.

من جانبه اعلن الجيش السوداني ان الجيش التشادي توغل الجمعة في الاراضي السودانية كما قامت طائرات عسكرية تشادية بقصف مواقع في اقليم دارفور السوداني. واعلنت السلطات التشادية ان عددا قليلا جدا من الاطفال ال103 الذين كانت منظمة ارش دو زوي تنوي نقلهم الى فرنسا يتحدرون من اقليم دارفور، الا ان هذا لم يمنع الحكومة السودانية من التنديد بهذه العملية والكلام عن مؤامرة لتنصير الاطفال السودانيين المسلمين.