يافطات تطالب بوقف المحادثات السداسية
بكين: حذر كبير المفاوضين الاميركيين كريستوفر هيل اليوم الاربعاء من اي افراط في التفاؤل عشية استئناف المفاوضات السداسية حول ازمة الملف النووي الكوري الشمالي، معتبرا ان بيونغ يانغ لن تتخلى بسرعة عن برنامجها الذري. وصرح هيل للصحافيين لدى وصوله الى مطار بكين quot;لن نحصل على نجاح حقيقي الا عندما يتم تجسيد اتفاق ايلول/سبتمبر 2005 وليس بمجرد البدء في تطبيقهquot;. واضاف quot;سنتمكن من ذلك خلال الاسبوع الجاري وربما قد تكون تلك مرحلة اولى جيدةquot;.

ويامل المشاركون في المفاوضات التي جرت اخر جولاتها في العاصمة الصينية في كانون الاول/ديسمبر بعد سنة من تعليقها، في ان تطبق بيونغ يانغ الالتزامات الواردة في الاعلان المشترك الصادر في التاسع عشر من ايلول/سبتمبر 2005. وينص بروتوكول الاتفاق على ان تتخلى كوريا الشمالية عن برامجها النووية مقابل ضمانات امنية ومساعدة اقتصادية وتحسين العلاقات الثنائية مع واشنطن.

وتراجعت كوريا الشمالية بعد شهرين من ابرام الاتفاق احتجاجا على العقوبات المالية التي فرضتها واشنطن على مصرف في ماكاو quot;بنكو دلتا اسياquot; اتهمته بتبييض اموال لحساب كوريا الشمالية. وبعد اول تجربة نووية في تشرين الاول/اكتوبر، عادت بيونغ يانغ في كانون الاول/ديسمبر الى طاولة المفاوضات لكن هذه المباحثات لم تثمر شيئا حتى الان. ويشارك في هذه المفاوضات التي انطلقت منذ 2003 ست دول هي الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا.