بيونغ يانغ تستانف المفاوضات الدولية حول ترسانتها النووية
بكين: دعا مبعوث الولايات المتحدة كريستوفر هيل كوريا الشمالية اليوم الاحد الى ابداء quot;جديةquot; بشان انهاء برامجها للاسلحة النووية فيما من المقرر ان تستأنف المحادثات السداسية حول ملف كوريا الشمالية النووي بعد عام من التاخير. واعرب هيل عن استعداده لعقد لقاء مباشر مع مبعوث كوريا الشمالية كيم كي-غوان الذي وصل الى بكين السبت والذي اعرب عن تشاءمه بشان المحادثات متهما الولايات المتحدة باتباع quot;سياسة عدائيةquot;.

وقال هيل عقب وصوله بكين للمشاركة في المحادثات quot;يجب على كوريا الشمالية ان تكون جدية بشان نزع الاسلحة النووية (...) فاذا كانوا جديين بهذا الشان فان الكثير من الاشياء الجيدة ستحدث (...) والا فان هذه الاشياء الجيدة ستختفيquot;.

ومن المقرر ان تعقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية بين الاطراف الستة المشاركة في المحادثات -- البلد المضيف الصين، الكوريتيين، الولايات المتحدة، روسيا، واليابان -- اليوم الاحد قبل ان يحضروا مادبة ترحيبية، حسب المسؤولين الصينيين. وقال هيل انه يامل في ان يتمكن كيم من مناقشة ازالة برامج الاسلحة النووية في كوريا الشمالية كما تم الاتفاق عليه في ايلول(سبتمبر) 2005 اثناء المحادثات السداسية.

ودعا ذلك الاتفاق بيونغ يانغ الى التخلي عن اسلحتها النووية مقابل الحصول على مساعدات وضمانات امنية. الا ان كوريا الشمالية خرجت من المحادثات بعد عدة اسابيع من التوصل الى الاتفاق احتجاجا على عقوبات مالية اميركية. وكان كيم صرح لدى وصوله بكين امس ان المحادثات ستفشل اذا لم تنه واشنطن quot;سياستها العدائيةquot;. واوضح ان quot;المسائل النووية لا يمكن ان تحل الا اذا تبنت الولايات المتحدة سياسة التعايش (...) وانا لست متفائلا بشان احتمالات المحادثات السداسيةquot;.