دمشق: حكمت محكمة امن الدولة العليا في دمشق اليوم الاحد على الالماني من اصل سوري محمد حيدر الزمار المتهم بالانتماء لجماعة الاخوان المسلمين المحظورة في سوريا، بالسجن 12 عاما، وفق ما اعلنت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا. وقال بيان للمنظمة quot;حكمت اليوم الاحد محكمة امن الدولة العليا بدمشق على المعتقل الالماني السوري الاصل محمد حيدر الزمار (45 عاما) بالاعدام وتم تخفيف الحكم الى السجن 12 عاما بتهمة الانتساب الى جماعة الاخوان المسلمين في سورياquot;.

واوضح عمار قربي رئيس المنظمة انه رغم اشتباه دول غربية بعلاقة الزمار بتنظيم القاعدة والتآمر في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة فانه حوكم quot;اليوم بتهمة الانتماء الى جماعة الاخوان المسلمين وفق القانون الاستثنائي رقم 49 الذي يحكم بالاعدام على كل منتمي الى هذه الجماعةquot;.

ومنذ منتصف تسعينات القرن الماضي لا ينفذ الحكم في المحكوم عليهم بالاعدام في سوريا لانتمائهم للاخوان المسلمين ويتم عادة خفض الاحكام الى السجن. وتم quot;نقلquot; الزمار الى سوريا في 2002 ومثل امام المحكمة في 2006. وكان quot;اعتقل في فرع فلسطين التابع للاستخبارات العسكرية (في دمشق) ونقل بعد اربع سنوات الى سجن صيدناياquot;، بحسب قربي.

وفي كانون الثاني/يناير كشفت مجلة quot;دير شبيغلquot; الالمانية ان الشرطة الالمانية قدمت معلومات دقيقة مكنت جهاز الاستخبارات الاميركية من توقيفه في نهاية 2001 في المغرب. وبعد اسبوعين من توقيفه تم تسليمه لسوريا. وكان يشتبه بعلاقته بتجنيد ارهابيين بينهم قراصنة جو في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، بحسب المجلة الالمانية.