الجزائر: اعلن بيان للقوات البحرية الجزائرية اليوم الاحد، ان وحدتين من البحرية الجزائرية والفرنسية ستجريان من 12 الى 14 شباط/فبراير مناورة مشتركة لمراقبة الواجهة البحرية الشرقية للجزائر والحفاظ على الامن فيها. واضاف البيان ان quot;هذه المناورة تندرج في اطار المناورات السنوية المبرمجة في سياق مبادرة 5+5 (اوروبا المتوسط) وفي سياق مناورة ريس حميدو 6 التي اجريت من 13 الى 30 تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

واوضح البيان ان البحرية الجزائرية ستشارك في هذه المناورة بالطراد شهاب والبحرية الفرنسية بالسفينة ميز. وستتابع وقائع المناورة من الجانب الجزائري، مراكز المراقبة البحرية للواجهة البحرية الشرقية والمركز الاقليمي لعمليات البحث والانقاذ في جيجل والمركز الوطني لعمليات البحث والانقاذ. اما من الجانب الفرنسي، فسيتابعها مركز العمليات البحرية في طولون (جنوب شرق).

وذكر البيان ان سيناريو المناورة الذي اعده الطرفان، يقضي بطلب مركز العمليات البحرية في طولون مساعدة من المركز الوطني لعمليات البحث والانقاذ الجزائري، لاعتراض سفينة مشبوهة. وسيقود المركز الوطني لعمليات البحث والانقاذ عملية تحديد موقع السفينة واعتراضها وتفتيشها وتحديد هويتها ووجهة سيرها. وخلص البيان الى القول ان quot;الهدف من هذا التمرين هو تفعيل التعاون البحري والامنيquot; بين البلدين.