واشنطن: يتصدر عمدة نيويورك السابق الجمهوري رودولف جولياني والسيدة الاولى السابقة الديموقراطية هيلاري كلينتون سباق الترشح عن حزبيهما للانتخابات الرئاسية الاميركية للعام 2008، بحسب ما اظهر استطلاع لنوايا التصويت. وبحسب استطلاع نشرته صحيفة quot;يو اس ايه تودايquot;، تتقدم السناتور عن نيويورك هيلاري كلينتون ب19 نقطة على منافسها الاقوى السناتور عن ايلينوي (شمال) باراك اوباما الذي يتمتع بحضور شعبي كبير. والفارق بين الاثنين هو 40% مقابل 21%، في حين ان 11 نقطة كانت تفصل بينهما فقط منذ شهر.

من جهته، يتقدم جولياني الذي يلقب بquot;عمدة اميركاquot; منذ ادارته للصدمة عقب احداث 11 ايلول/سبتمبر 2001، ب16 نقطة على السناتور النافذ عن ولاية اريزونا جون ماكين (40% مقابل 24%)، في حين ان الفارق كان اربع نقاط فقط منذ شهر. واجرى الاستطلاع معهد quot;غالوبquot; بين الجمعة والاحد قبل نحو سنة من الانتخابات التمهيدية التي تسمح بتعيين مرشح كل من الحزبين للانتخابات في الرابع من تشرين الثاني/نوفبمر 2008.

والمنافسة على اشدها بين كلينتون واوباما الذي اعلن ترشحه رسميا السبت الماضي، ويقوم السناتوران بحملة لاقناع قاعدة الحزب الديموقراطي بصوابية مواقفهما، لا سيما حول الحرب في العراق التي وصفها اوباما بانها quot;خطأ ماساويquot;. من جانب الجمهوريين، لم يعلن جولياني او ماكين عن ترشحهما رسميا، لكن كل واحد منهما يدير quot;لجنة استكشافيةquot; مهمتها حشد الدعم والتمويل.

اما الرجل الثالث المشارك في سباق الترشح عن الحزب الجمهوري، فهو حاكم ماساتشوستس السابق ميت رومني الذي اكد ترسيحه الثلاثاء، علما انه لا يحظى الا بخمسة بالمئة من نوايا اصوات الجمهوريين، وهو ياتي وراء نيوت غينغريتش (9%) مهندس فوز الجمهوريين في الانتخابات التشريعية عام 1994، والذي لم يعلن بعد نواياه الرئاسية.

ويؤكد الاستطلاع من جهة ثانية التراجع الكبير على مستوى الافكار المسبقة المرتبطة بالعنصرية والتمييز العنصرين، اذ ان 94% من الاميركيين اعربوا عن استعدادهم للتصويت لصالح مرشح اسود، وهي حال اوباما، او لمرشحة. في المقابل، قد يسيء عمر ماكين الى ترشيحه باعتبار ان 57% من الاميركيين فقط يقولون انهم مستعدون للتصويت لمرشح سيبلغ من العمر 72 سنة اثناء الانتخابات الرئاسية.