شافيز وكيرشنر
حزام اورينوكو (فنزويلا): عزز الرئيسان الفنزويلي هوغو شافيز والارجنتيني نستور كيرشنر علاقاتهما الاقتصادية والسياسية خلال زيارة خاطفة قام بها الرئيس الارجنتيني الى ضفاف نهر اورينوكو.

وصعد الرئيسان اليساريان على منصة لحضور حفر بئر تابع للشركة الارجنتينية العامة quot;اينارساquot; في حزام اورينوكو على بعد 300 كلم الى جنوب شرق كراكاس، لاستخراج النفط الثقيل.وكان كيرشنر وصل امس الثلاثاء الى فنزويلا لتوثيق العلاقات الاقتصادية عن طريق اتفاقات في مجالات النفط والنقل والزراعة الغذائية.

وقد اكد تعاطفه السياسي مع كراكاس رافضا بشدة اقتراح واشنطن على بوينس ايرس الحد مع الانتقادات اللاذعة التي يوجهها شافيز للاميركيين.وقال كيرشنر ان التفكير بان الارجنتين او البرازيل يمكنهما quot;احتواءquot; quot;اعتقاد خاطىء تماما. نحن نبني مع شقيقنا الرئيس شافيز مجالا لتحقيق تكامل في اميركا الجنوبية من اجل كرامة شعوبناquot;.

ووصف المقتراحات الاميركية بانها quot;نظريات تسلطيةquot;.ورافق كيرشنر لفنزويلا ابرز اهم ثلاثة وزراء في حكومته وهم وزيرة الاقتصاد فيليسا ميتشيلي ووزير التخطيط خوليو دي فيدو ووزير الخارجية جورج تايانا.

وبفضل البئر التي حفرت الاربعاء، تعتزم الشركة الارجنتينية ان تثبت وجود احتياطي نفطي يبلغ 21 مليار برميل في منطقة الامتياز الذي منحته لها كراكاس وتضم 27 بئرا. وقرر شافيز وكيرشنر تعزيز التعاون في القطاع الصناعي بينهما عبر بناء مصانع للمعادن والآلات الزراعية والحافلات التي تعمل بالغاز الطبيعي حسب تقنيات ارجنيتينة.