كراكاس: اعرب الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز اليوم الخميس عن امله في ان تتم محاكمة الرئيس الاميركي جورج بوش واحتجازه quot;لبقية ايام حياتهquot; بصفته quot;مجرم حربquot;. وردا على انتقادات اخيرة وجهها اليه الرئيس جورج بوش والرجل الثاني المقبل في الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي، قال شافيز للصحافيين في كراكاس ان الرجلين quot;مجرما حربquot;.واضاف الرئيس الفنزويلي الاشتراكي المناهض للاميركيين والذي يقيم علاقات متوترة مع واشنطن quot;ينبغي ان تتم محاكمتهما واحتجازهما لبقية ايام حياتهماquot;.

وكان بوش اعرب الاربعاء عن quot;قلقه على الفنزويليينquot; وابدى خشيته من quot;ضعف المؤسسات الديموقراطية بعدما منح البرلمان كل السلطات لشافيزquot;.وكان نيغروبونتي وهو مدير اجهزة الاستخبارات الاميركية حاليا، ان الرئيس الفنزويلي يشكل quot;تهديدا للديموقراطيات في المنطقةquot;.

ودعا الرئيس الفنزويلي نظيره الاميركي جورج بوش الى quot;الاستقالةquot;. وقال quot;ان على رئيس الولايات المتحدة ان يستقيل اذا كان عنده القليل من الكرامةquot;، مؤكدا ان بوش لا يملك quot;لا القدرة السياسية ولا القدرة المعنوية باي شكل من الاشكال ليحكمquot; الولايات المتحدة.

وتعهد شافيز الحليف الاول للرئيس الكوبي فيدل كاسترو والموجود في السلطة منذ 1999 وقد اعيد انتخابه لولاية جديدة من ستة اعوام في كانون الاول/ديسمبر، باصلاح الدستور للتمكن من الترشح بصورة دائمة وتعزيز رقابة الدولة على الاقتصاد. والاربعاء منح البرلمان الفنزويلي شافيز رسميا كل السلطات في حفل رسمي.

ونشر شافيز اليوم في كراكاس القانون الذي يمنحه quot;سلطات خاصةquot; لمدة 18 شهرا. وقال شافيز خلال مؤتمر صحافي quot;يبدأ تطبيقه اعتبارا من اليوم: باسم الله والثورةquot;. بموجب هذا القانون الذي اطلق عليه قانون quot;التأهيلquot;، يسمح للرئيس المناهض علنا للاميركيين والمناصر لاحلال الاشتراكية، ان يحكم البلاد طيلة هذه الفترة بالمراسيم.