كاركاس: نفى الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أن نظيره الكوبي فيدل كاسترو يحتضر من مرض السرطان إلا أنه أشار أن الزعيم الكوبي يخوض صراعاً قوياً ضد quot;مرض خطير.quot; وقال شافيز إنه تحادث هاتفياً مرتين مع كاسترو الخميس وناقشا سلسلة من المشاريع المشتركة بين فنزويلا وكوبا، وشدد على تصريحاته السابقة التي قال فيها إن الزعيم الكوبي يتعافى ببطء.

وأضاف قائلاً خلال كلمة في العاصمة كاراكاس quot;فيدل ليس مريضاً بالسرطان.. أنا مدرك تماماً الأوضاع.. لقد أمر المسؤولين الكوبيين بإطلاعي على جميع تفاصيل ما يحدث.quot;

وتتزايد التكهنات بشأن صحة الزعيم الكوبي، 80 عاماً، الذي توارى عن الساحة السياسية في هافانا منذ خضوعه إلى جراحة في يوليو/تموز وتسليم زمام السلطة إلى شقيقه وزير الدفاع راؤول كاسترو.

وتفرض هافانا تعتيماً شديداً على الوضع الصحي لكاسترو، وفيما يصر المسؤولون الكوبيون على أنه يتعافي، رجح مسؤولون أمريكيون إصابته بنوع خبيث من السرطان وأنه لن يظل على قيد الحياة حتى نهاية 2007 المقبل.

ونفى شافيز تلك التكهنات قائلاً quot;لا أحد يدري متى سيموت فيدل.. نحن متفائلون.. بالأمس وجدت معنوياته مرتفعة للغاية.quot;

ويشار أن الرئيس الفنزويلي أهدى فوزه الكاسح في الانتخابات الرئاسية في الثالث من الشهر الجاري إلى الزعيم الكوبي المريض.

وأثار غياب كاسترو عن احتفالات عيد القوات المسلحة في مطلع الشهر الجاري موجة من التساؤلات حول حالة الزعيم الشيوعي الذي أدخل المستشفى مريضاً في يوليو/ تموز الماضي.

وكان الكوبيون وغيرهم من مؤيدي كاسترو، قد توقعوا أن يوجه الزعيم الكوبي رسالة إلى أعدائه، من خلال الظهور في الاحتفالات التي تتواكب مع مرور 50 عاماً على الثورة التي قادها كاسترو بعد عودته إلى كوبا.

وكان من المتوقع، بحسب المسؤولين في هافانا، أن يعكس ظهور الزعيم الكوبي، خلال الاحتفالات التي استمرت مر على مدى خمسة أيام، مدى التحسن الذي طرأ على صحته، وقدرته على استئناف مهامه الرئاسية التي احتكرها على مدى 47 عاماً.

وظهر كاسترو، 75 عاماً، ومنذ إعلان نقل المهام الرئاسية إلى شقيقه وزير الدفاع راؤول كاسترو في 31 يوليو/ تموز، عبر أشرطة فيديو وصور فوتوغرافية فقط فيما يتماثل للشفاء من جراحة لوقف نزيف بالمعدة.

وفرضت هافانا تعتيماً شديداً على تفاصيل مرض كاسترو الذي أشعل تكهنات قوية بشأن طبيعته وتحديداً بين أعدائه في المنفى.

ووكان كاسترو قد طلب تأجيل الاحتفالات المقررة بمناسبة عيد ميلاده، الذي يصادف 13 أغسطس/ آب، لتتزامن مع الذكرى السنوية للجيش.