الانتخابات الفنزويلية : 63 % لصالح شافيز مقابل 37% لروزاليس
هافانا: هنأ الرئيس الكوبي فيدل كاسترو في رسالة نشرت الثلاثاء الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز على فوزه quot;الساحقquot; في الانتخابات الرئاسية الاحد الماضي. وقال الزعيم الكوبي في الرسالة التي تحمل توقيعه ونشرتها صحيفتا quot;غرانماquot; وquot;خوفنتود ريبيلديquot; من دون الاشارة الى الوضع الصحي لكاسترو quot;هوغو سأوجز حتى لا يغلبني التأثر. فوزكم كان حاسما وساحقا ولا مثيل له في تاريخ أميركا قارتناquot;.

واضاف كاسترو الذي لم يظهر علنا منذ 26 تموز(يوليو) الماضي ان quot;الشعوب المضطهدة في العالم ستشكرك على الدوام على الاستراتيجية والشجاعة التي خضت بهما معركة الافكار البالغة الصعوبةquot;. وتابع ان quot;كسبك السياسي وكسب الشعب الفنزويلي أثّر في العالم كله. الكوبيون مسرورونquot;.

وكانت هذه البرقية متوقعة في كوبا خصوصا عقب غياب الزعيم الكوبي عن عرض عسكري اقيم السبت على شرفه ما اثار العديد من التساؤلات بشأن وضعه الصحي.

وكانت اجريت لفيدل كاسترو (80 عاما) في 27 تموز(يوليو) عملية جراحية دقيقة على الامعاء وظل غائبا عن الانظار منذ اربعة اشهر. ولم يتمكن الا اصدقاؤه المقربون من زيارته خلال هذه الفترة بينهم شافيز الذي عاده أربع مرات. وكان شافيز فاز في الانتخابات الرئاسية في فنزويلا الاحد بعد حصوله على 57،62 في المئة من الاصوات واهدى فوزه الى quot;رفيقهquot; الكوبي.