كراكاس : وعد الرئيس اليساري الفنزويلي هوجو شافيز امس مئات الالاف من انصاره بأن يحقق نصرا مدويا في انتخابات الرئاسة التي تجري في الثالث من ديسمبر كانون الاول لاعادة انتخابه فيما وصفه بتحد لواشنطن. وترجح استطلاعات الرأي فوز شافيز على منافسه مانويل روسالس بعد بناء قاعدة سياسية قوية من خلال حملة تنمية اجتماعية تم تمويلها من عائدات النفط.

وتدفق انصار شافيز على العاصمة كراكاس وهم يلوحون بالاعلام واللافتات وتجمعوا في اجزاء مختلفة من وسط المدينة بعد يوم واحد من تنظيم انصار روسالس مسيرة مماثلة في ختام حملته في العاصمة.وقال شافيز quot;اننا نواجه الشيطان وسنهزم الشيطان يوم الاحد.quot; واثار شافيز ضجة في اكتوبر تشرين الاول بوصفه الرئيس جورج بوش بأنه الشيطان في تصريحات في المتحدة.وقال شافيزquot;في الثالث من ديسمبر سنهزم أقوى امبراطورية على الارض بالضربة القاضية.quot;

وتشير معظم استطلاعات الرأي الى تقدم شافيز بشكل كبير . واظهر استطلاع حصول شافيز على 59 في المئة من اصوات الناخبين المحتملين مقابل 27 في المئة فقط لروسالس الذي يشير الى استطلاعات الرأي المرتبطة بالمعارضة والتي تظهر ان السباق سيكون اكثر احتداما.ووحد روسالس في اغسطس اب حركة معارضة مشرذمة لم تستطع الاطاحة بشافيز من خلال انقلاب فاشل واضراب نفطي لمدة شهرين في عام 2002 .