البابا يلتقي الاثنين دبلوماسيي الدول الاسلامية

القاء زجاجات حارقة على مسجد في روسيا

برلين-كركاس-باريس: اعرب رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو اليوم في الصحف الالمانية عن quot;احباطهquot; لكون المسؤولين الاوروبيين لم يدافعوا بما فيه الكفاية عن البابا بنديكتوس السادس عشر بعد التصريح المثير للجدل الذي ادلى به حول الاسلام.

وقال لصحيفة +فالت ام سونتاغ+ quot;كنت محبطا لانه لم يعد هناك قادة اوروبيون يقولون : بالتأكيد للبابا الحق بالتعبير عن رأيهquot;.واضاف quot;المشكلة ليست ما قاله البابا ولكن ردود فعل المتطرفينquot; موضحا انه quot;يتوجب علينا ان ندافع عن قيمناquot;.واوضح ان quot;مهاجمة البابا لانه استند في خطابه على وثيقة تاريخية هو امر غير مقبول على الاطلاقquot;.

وردا على سؤال حول اسباب التحفظ المفترض للمسؤولين الاوروبيين، قال باروسو quot;ربما لان هناك قلقا يتعلق باحتمال وقوع مواجهةquot;.

في المقابل، اعتبر الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز ان quot;الفاتيكان يجب ان يقر بان البابا ارتكب خطأquot; بتفوهه بكلمات حول الاسلام خلال خطاب القاه في 12 ايلول/سبتمبر.وقال شافيز في مقابلة تلفزيونية ان quot;يوحنا بولس الثاني اقر باخطاء الكنيسةquot;.واضاف ان quot;العالم الاسلامي حساس جدا. يجب الانتباه بشكل جيد لما يقال خصوصا عندما يتعلق الامر بتصريحات تصدر عن البابا الذي لكلامه وزن كبيرquot;.

ادانة تدنيس المساجد في فرنسا

على صعيد آخر، دان رئيس المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية دليل ابو بكر اليوم في اول يوم من شهر رمضان quot;بشدةquot; تدنيس مسجدين رسمت على جدرانهما كتابات عنصرية وصلبان معقوفة في كركاسون (جنوب) وكمبار (غرب).

واعلن ابو بكر وهو ايضا عميد جامع باريس ان quot;الامر مشين لانه غبي وخبيث ويدل على جهل تام بالاسلامquot; مذكرا ان اليوم الاول من شهر رمضان quot;ليس له قيمة رمزية خاصة بالنسبة للمسلمين الا في عقل الجاهلquot;.واكد ان quot;النية الاجرامية تحذوها ارادة في التشويش بشكل فظيع على مناسك شهر الصوم والتوبةquot;.

لكنه اضاف ان هذه quot;الاعمال المدمرةquot; لن تنال quot;في شيء من الارادة الصامدة لمسلمي فرنسا في الاندماج في الاطار الجمهوري ولا في مسيرة الاسلام في فرنسا من اجل الانسجام بهدوء مع كافة الديانات المعترف بها في البلادquot;.الا ان عميد جامع باريس اعرب عن quot;قلقهquot; لان رمضان بدا quot;لاول مرة في فرنساquot; في هذه الاجواء مؤكدا ان quot;القضية مثيرة للقلق لا سيما لان المساجد ستكون مكانا يلتقي فيه المسلمون وبالخصوص ليلاquot; خلال هذا الشهر.

ورسمت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاحد على جدران مسجد في كركاسون نحو خمسين صليبا معقوفا وكتابات عنصرية مثل quot;فرنسا للفرنسيينquot; وquot;اخرجوا العربquot; وquot;الموت للاسلامquot;.في حين رسمت ستة صلبان معقوفة على جدار مسجد كيمار الذي تعرض الى محاولة احراق صباح اليوم.