الياس توما من براغ: ذكر وزير الدفاع السلوفاكي فرانتيشيك كاشيتسكس بان وزارته تعتزم تخفيض عدد البعثات العسكرية التي تشارك فيها، وأشار إلى انه يسود الآن رأي في وزارة الدفاع وفي رئاسة الأركان بأنه من الضروري تخفيض عدد البعثات العسكرية إلى النصف مما يعني الاكتفاء ببعثتين أو ثلاثة في الخارج .

وأضاف لدينا الآن في العالم 630 جنديا يتواجدون في ست بعثات عسكرية ولذلك هناك توجه لتخفيض عددها والتركيز فقط على بعض المناطق وفق الاولويات السلوفاكية. ولم يفصح الوزير السلوفاكي عن موعد التقدم بهذا المشروع إلى الحكومة لإقراره وفيما إذا كان سيتم رفع عدد القوات السلوفاكية العاملة في أفغانستان أم لا.

ووفق معلومات صحيفة quot;سميquot; السلوفاكية فان وزارة الدفاع السلوفاكية بحثت مع وزارة الدفاع التشيكية إمكانية إرسال أطباء عسكريين سلوفاك إلى أفغانستان في إطار المستشفى العسكري التشيكي الذي تقرر إرساله إلى أفغانستان بدءا من الشهر القادم .ويرى وزير الدفاع السلوفاكي أن على بلاده أن لا تركز على العمليات العسكرية التي يقوم بها حلف الناتو أو الاتحاد الأوروبي في الخارج وإنما أن تشارك في العمليات التي تحظى بتفويض من الأمم المتحدة .

وعلى خلاف البعثات العسكرية لحلف الناتو التي تتحمل نفقاتها الدول المشاركة فيها على الأغلب فان البعثات التي تنفذ في إطار الأمم المتحدة يتم تسديد نفقاتها من قبل المنظمة الدولية. وتقول صحيفة quot;سميquot; السلوفاكية انه على الرغم من عدم اعتراف الوزير السلوفاكي بان مسالة نقل قوات سلوفاكية إلى جنوب أفغانستان قد أصبحت أمرا جاهزا إلا أن التقرير الحكومي عن زيارة وزير الخارجية السلوفاكي يان كوبيش إلى بريطانيا يتحدث عن الأمر على انه قضية منتهية رغم أن الحكومة ستبت في المسالة رسميا الأسبوع القادم .

وحسب الصحيفة فقد ورد في التقرير الحكومي بان الحكومة السلوفاكية ستقر شكليا في وقت قريب قرارا بشان نقل القوة السلوفاكية العاملة في إطار قوة ايساف من كابول إلى قندهار في جنوب أفغانستان وان الطرف البريطاني رحب بهذه المعلومات .

يذكر أن سلوفاكيا تمتلك الآن في مرتفعات الجولان السورية المحتلة من قبل إسرائيل 95 جنديا وفي قبرص 196 جنديا وفي كوسوفو 135 جنديا وفي أفغانستان 57 جنديا وفي البوسنة 35 جنديا فيما سيعود خلال الأيام القليلة من الكويت إلى سلوفاكيا أفراد القوة السلوفاكية التي سحبت من العراق وعددهم 101 جنديا وضابطا .