القدس: اكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في حديث بثته القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي اليوم السبت ان هناك توافقا واسعا في الدول العربية حول ضرورة التزام حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية التي يجري العمل على تشكيلها، بشروط اللجنة الرباعية. وقال quot;هناك موقف مشترك على المستوى الدولي - وليس فقط في الغرب انما ايضا في العالم العربي والى حد ما في العالم الاسلامي - مفاده ان هناك معايير معينة لا بد من ان تقبل بها الحكومة الجديدة اذا اردنا ان تتقدم عملية السلامquot;.

واضاف quot;الامر لا يتعلق فقط بالاطراف الدوليين، بل ان الدول العربية ايضا تنتظر من الحكومة الفلسطينية ان تلتزم بمبادىء اللجنة الرباعيةquot; المؤلفة من الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي. وطالبت اللجنة الرباعية الحكومة الفلسطينية برئاسة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بالتخلي عن السلاح في مواجهة اسرائيل والاعتراف بدولة اسرائيل وبالاتفاقات السابقة الموقعة معها مقابل الغاء المقاطعة التي تفرضها عليها منذ تسلم حماس السلطة في آذار/مارس 2006.

وقال العاهل الاردني من جهة ثانية ان الجهود المبذولة حاليا من اجل اعادة اطلاق عملية السلام هي جهود quot;الفرصة الاخيرةquot;. واضاف quot;اشعر فعلا بانها الفرصة الاخيرة لنحيا جميعا في سلام وتجانسquot;.