نجاة محافظ شمال قطاع غزة من الاغتيال

صور من واقع الشارع الفلسطيني

واشنطن تؤكد دعمها لعباس وتؤيد الدعوة لاجراء انتخابات مبكرة

مقتل ناشط من حركة فتح في اشتباكات مسلحة مع حماس

عمان، نابلس (الضفة الغربية): حذر مجلس النواب الاردني الثلاثاء الهيئات والقوى الفلسطينية من مخاطر quot;استمرار الانقسام والخلافات داخل الصف الفلسطيني الواحدquot; مطالبا اياهم quot;بتحكيم لغة العقل والمنطق لتجنب الفتنةquot;. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن رئيس المجلس عبد الهادي المجالي قوله ان quot;استمرار الانقسام والخلافات داخل الصف الفلسطيني الواحد يتنافى تماما مع ما تتطلبه الظروف والتحدياتquot;.

وشدد على اهمية quot;وحدة الموقف الفلسطيني في مواجهة المخاطر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني ووضع حد لمعاناته المستمرة جراء الاحتلال والحصار وانحراف مسيرة السلام عن مسارها الصحيحquot;. واعرب المجالي quot;عن اسف المجلس البالغ لحالة الانقسام والخلاف المتصاعد بين الاطراف الفلسطينية في الاراضي المحتلة وما يتركه ذلك من اثار خطيرة على الكفاح التاريخي للشعب الفلسطيني وجهوده المستمرة من اجل استرداد حقوقه المغتصبة واقامة دولته المستقلة على ترابه الوطنيquot;.

ودعا المجالي كافة الهيئات والقوى الفلسطينية الى quot;الحفاظ على وحدة الصف الفلسطيني وتحكيم العقل والمنطق من اجل تجنب الفتنة وحل الخلافاتquot;. كما دعا الى quot;توجيه جهود الجميع نحو الهدف الاسمى والاكبر والمتمثل بتحقيق السلام الشامل والعادل الذي يكفل عودة الحقوق الفلسطينية كاملة غير منقوصة وجلاء الاحتلال الاسرائيلي عن الاراضي الفلسطينية المحتلةquot;.

واكد ان مجلس النواب الاردني يأمل في ان quot;تتضافر جهود الفعاليات الرسمية والاهلية الفلسطينية لرأب الصدع وعدم السماح لمزيد من الفرقة والانقسام لان ينفذ الى الصف الفلسطيني الواحد خاصة في هذه الظروف الاقليمية والدولية الدقيقةquot;.

اغلاق مكتب الدائرة السياسية لمنظمة التحرير في عمان

وفي عمان صرح السفير الفلسطيني ان مكتب الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في السفارة الذي يرأسه فاروق القدومي اغلق الاثنين بقرار من الرئيس محمود عباس. وقال عطا الله خيري انعباس اتخذ هذا الاجراء لوجود quot;ازدواجية واختلاف في المنهجيةquot; في العمل الدبلوماسي في الاردن. واوضح ان quot;المكتب كان يقوم بعمل مواز لعمل السفارة وفي الاونة الاخيرة كان هناك منهجان في التعامل الدبلوماسي في الاردنquot;، مشيرا الى انه اطلع عباس على quot;هذا الموضوع والازدواجية والاختلاف في المنهجيةquot;.

واضاف عطا الله quot;لا يوجد مكتب لدائرة سياسية في اي بلد يوجد فيه سفارة فلسطينيةquot;، لذلك quot;جاء القرار باغلاق هذا المكتب والحاق العاملين فيه وعددهم اربعة بالمقر الرئيسي في تونسquot;. ويأتي هذا الاجراء بعد يومين من مشاركة القدومي رئيس مكتب الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية وامين سر اللجنة المركزية لحركة فتح في اجتماع عبرت فيه الفصائل الفلسطينية في دمشق عن معارضتها اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة دعا اليها عباس.

مقتل ناشطين فلسطينيين اثنين في الضفة الغربية

ميدانيا افادت مصادر امنية فلسطينية ان ناشطا فلسطينيا ثانيا من كتائب شهداء الاقصى المنبثقة عن فتح قتل اليوم الثلاثاء بنيران جنود اسرائيليين في نابلس. واوضحت المصادر ان عناصر من وحدة اسرائيلية خاصة في المدينة الواقعة في شمال الضفة الغربية قتلوا رامي عناب (22 عاما) في حين جرحوا عنصرين اخرين من كتائب شهداء الاقصى كانا برفقته. وقال الجيش الاسرائيلي ان رامي عناب قتل وجرح الناشطان الاخران خلال تبادل اطلاق نار مع وحدة خاصة للشرطة عندما كانوا في سيارة. وكان الجيش يلاحق الثلاثة.

من جهة اخرى، اعلنت المصادر الامنية ان محمد حماد (24 عاما) الناشط في كتائب شهداء الاقصى المنبثقة عن حركة فتح قتل برصاص وحدة اسرائيلية خاصة في قرية علار القريبة من طولكرم. واوضحت هذه المصادر ان ناشطين آخرين اعتقلا في القرية نفسها. ولم يؤكد الجيش الاسرائيلي هذه المعلومات.

وتوفي الثلاثاء عنصر اخر من كتائب الاقصى يدعى عمار زقزوق (30 عاما) متأثرا بجروح اصيب بها في 14 كانون الاول(ديسمبر) بنيران الجيش الاسرائيلي في نابلس، حسبما ذكرت مصادر طبية.

من جهة اخرى اعلن الجيش توقيف تسعة ناشطين فلسطينيين ليل الاثنين الثلاثاء في الضفة الغربية. وبذلك يرتفع الى 5615 عدد القتلى منذ بدء الانتفاضة في ايلول(سبتمبر) 2000 غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين.