القدس: انتقدت اسرائيل ما اسمته الطابع quot;التلقائي والاحاديquot; لقرارات الجمعية العامة للامم المتحدة حول quot;الحقوق الثابتة للشعب الفلسطينيquot; التي اقرت الجمعة.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية مارك ريغيف quot;للاسف الشديد، فان الجمعية العامة للامم المتحدة ومنذ ثلاثة عقود، وفي ما يشبه التقليد، تقر بطريقة تلقائية واحادية، قرارات لا تساعد الفلسطينيين ولا اسرائيل ولا تؤدي الى احراز تقدم في عملية السلامquot;.

وابدى متحدث باسم الحكومة الاسرائيلية الراي نفسه. وقال افي بازنر quot;انه تقليد سنوي مؤسف للجمعية العمومية. ونتيجة اعمالها معروفة حتى قبل التصويت على القرارات، لكن المؤسف ان هذه القرارات غير الملزمة هي تصريحات لا معنى لهاquot;. كما ركز على ضرورة quot;الاسراع في انهاء اعادة احتلال مناطق فلسطينية والوقف التام لكل اعمال العنف بما فيها الهجمات العسكرية وعمليات التدميرquot;.

واقرت الجمعية العامة للامم المتحدة ستة قرارات غير ملزمة حول القضية الفلسطينية في اطار نقاشاتها السنوية التي تشمل مسائل كوضع القدس وهضبة الجولان السورية.ويشدد ابرز هذه القرارات وهو بعنوان quot;تسوية سلمية للقضية الفلسطينيةquot; على ضرورة quot;انسحاب اسرائيل من الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967quot;.

وطالبت الجمعية الععامة quot;من جديد بالوقف الكامل لكل انشطة الاستيطان الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية والجولان السوري المحتلquot;. وطالبت quot;بالتنفيذ الحرفي لقرارات مجلس الامن حول هذه المسألةquot;. واكدت قرارات الامم المتحدة عزم الجمعية العامة على quot;انجاز الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني وفي مقدمها الحق في تقرير المصير والحق في اقامة دولة مستقلةquot;.وكررت الجمعية تمسكها quot;بالحل الذي تعيش بموجبه دولتان، اسرائيل وفلسطين، جنبا الى جنب في سلام وامان، داخل حدود معترف بها على اساس حدود ما قبل 1967quot;.