الدوحة، غزة: وعدت قطر بدفع رواتب موظفي وزارتي التربية والتعليم والصحة الفلسطينيتين والمقدرة بعدة ملايين من الدولارات، كما اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية اليوم. وقال هنية للصحافيين لدى مغادرته الدوحة في ختام زيارة الى دولة قطر ان quot;امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني يتكفل برواتب كل موظفي وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وموظفي وزارة الصحةquot;. واضاف ان الشيخ حمد تعهد quot;كذلك بانشاء بنك اسلامي في فلسطينquot;.

يذكر ان عشرات الاف الموظفين في السلطة الفلسطينية لم يقبضوا عمليا رواتبهم منذ تولت الحكومة الفلسطينية المبثقة عن حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مهامها في اذار(مارس). وتبلغ قيمة الرواتب الشهرية اكثر من 120 مليون دولار. وتوقفت حكومة حماس عن دفع الرواتب بسبب تعليق المساعدات الدولية ورفض المصارف عمليات تحويل الاموال.

وكان اسماعيل هنية الاتي من مصر في اطار اول جولة خارجية له منذ ان تولت حماس رئاسة الحكومة الفلسطينية، حذر السبت في الدوحة من اغلاق باب الحوار حول تشكيل حكومة وحدة وطنية، متخوفا من التداعيات التي يمكن ان تنتج عن ذلك. لكنه اقر بوجود quot;عقدةquot; امام مباحثات تشكيل مثل هذه الحكومة، وقال quot;قطعنا شوطا كبيرا لكن في المحطة الاخيرة جرى تراجع حول التفاهمات ما احدث العقدةquot;. وحول طبيعة هذه العقدة، قال quot;يفترض ان يكون للكتلة البرلمانية الاكبر وجود في الحقائب الوزارية المهمة، وهنا نقطة الخلافquot;.

وتابع هنية ان امير قطر quot;وافق ايضا على انشاء المصرف الاسلامي في فلسطين براس مال يبلغ 50 مليون دولار في البداية على ان يرتفع راس ماله الى 100 مليون دولار لاحقاquot;. ومن المساعدات القطرية الاخرى للفلسطينيين اعلن اسماعيل هنية عن quot;تمويل قطر لاقامة مدينة رياضية في فلسطين مما سيكون له عظيم الاثر على الشباب الفلسطينيquot; حسب تعبيره. كما اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني عن quot;وضع حجر الاساس لوقفية القدسquot; وهي عبارة عن quot;برج بمائة طابق يصل ريعه السنوي الى 84 مليون دولار او يزيدquot; .

وكان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني قد شارك ضيفه رئيس الوزراء الفلسطيني السبت في وضع حجري اساس برج القدس والمدارس الفلسطينية في الدوحة على مساحة 25 دونم. وزار اسماعيل هنية قطر بعد ان كان زار مصر في اول جولة خارجية له منذ تسلمه رئاسة الوزراء ثم توجه الى البحرين في ثالث محطة ضمن جولته العربية. ووصف هنية القرارات القطرية بانها quot;كرم عربي اصيل عبر عنه الامير (...) ضمن الدور القطري في توفير الحماية للشعب الفلسطينيquot;.

وكان هنية توجه برسالة الى القمة الخليجية التي تعقد يوم الجمعة القادم في ابوظبي ضمنها تعويله على دول الخليج لكسر الحصار المالي ، وقال في الصدد quot;نعول كثيرا على دول الخليج لكسر الحصار المالي وهناك اشقاؤنا في الاردن ومصر نعول عليهم في كسر الحصار السياسيquot; معتبرا ان جولته هذه quot;جزء ممهد لكسر هذين الحصارينquot;. وعبر هنية عن رغبته في زيارة الاردن قائلا quot;لدي رغبة في زيارة الاردن، وقد تواصلنا مع المسؤولين (الاردنيين) لترتيب هذه الزيارة ونحن ننتظر الجوابquot;.

رويال تدعو الى استئناف المساعدة الدولية للفلسطينيين

من جهة ثانية دعت مرشحة الحزب الاشتراكي للرئاسة الفرنسية سيغولين رويال اليوم في غزة الى استئناف المساعدات الدولية للفلسطينيين. وقالت رويال في تصريحات نقلها مشاركون في طاولة مستديرة جمعتها بطلاب فلسطينيين في غزة quot;يجب استئناف المساعدة الدولية للفلسطينيينquot;. ورأت ان الفلسطينيين بحاجة الى تسيير الخدمات العامة بشكل جيد في قطاع غزة.

وجمدت المساعدات الدولية للفلسطينيين بشكل جزئي بعد فوز حركة المقاومة الاسلامية حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في كانون الثاني/يناير وتشكيلها الحكومة. غير ان ايما ادوين المتحدثة باسم المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية افادت فيما بعد ان المساعدات الاجمالية التي قدمت مباشرة من الاتحاد الاوروبي الى الفلسطينيين منذ مطلع 2006 بدون المرور عبر الحكومة بلغت حجما قياسيا قدره 651 مليون يورو (330 مليون يورو من المفوضية والباقي من الدول الاعضاء)، ما يزيد 500 مليون عن المعدل السنوي.

وتمكنت رويال صباح الاحد من اجتياز معبر ايريز بين اسرائيل وقطاع غزة بسهولة مع الوفد المرافق لها والتقت في غزة طلابا فلسطينيين يتعلمون الفرنسية في المركز الثقافي الفرنسي في المدينة. وقالت ان quot;فرنسا تدعم جهود (الرئيس الفلسطيني) محمود عباسquot; الذي ستلتقيه ظهرا في غزة قبل التوجه مباشرة بعدها الى اسرائيل للقاء شبان اسرائيليين ثم وزيرة الخارجية تسيبي ليفني. وستتباحث الاثنين مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس.