عباس إلى السعودية للقاء الملك عبد الله
تعليق المباحثات بين فتح وحماس حول حكومة الوحدة الوطنية

لويز أربور تشجب الإنتهاكات في الأراضي الفلسطينية

الفلسطينيون يشكلون دروعا بشرية لحماية منازل

إسرائيل تؤجل محاكمة نواب ووزراء حماس المعتقلين

إسرائيل تبحث عن حلول لحماية سيدروت

بيرتس يطالب عباس بوقف اطلاق الصواريخ من

خلف خلف من رام الله،غزة، القدس: يتابع الفلسطينيون مسألة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بترقب وحذر، فيما أصيب البعض بحالة من الإحباط بعد أنباء عن انهيار المشاورات حول تشكيل الحكومة بسبب خلافات على الوزارات السيادية، وكان نبيل عمرو مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد اليوم تعليق المفاوضات حول تشكيل الحكومة بسبب عدم الرضا عن النتائج، مؤكداً في الوقت ذاته أن أسم رئيس الوزراء الفلسطيني هو د.محمد شبير.

وأوضح عمرو أن الرئيس عباس لم يعترض على مطالبة حماس بحصة من الوظائف العليا كالمحافظين والسفراء، quot;لكن الاعتراض هو على التوقيت، فالرئيس عباس ابلغ حماس استعداده النظر في هذه القضية واتخاذ القرارات اللازمة لخلق حالة من التوازن في الوظائف العامة، لكن من غير المقبول أن يكون هذا شرطا لتشكيل حكومة هدفها إنهاء الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.

ويرى سمير عبد الغني 25 عاماً أن تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية بات مسألة ضرورية للغاية في ظل تواصل الحصار وتردي الوضع الفلسطيني، مشيراً لضرورة تناسي السياسيين الكراسي والاتفاق على قرار لصالح الفلسطينيين جميعاً، ولكنه عبد الغني تساءل فيما إذا كان تشكيل الحكومة الجديدة سيكون قادراً على رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني. بينما رأت سهام محمود أن حكومة الوحدة المرتقبة لن تؤدي لرفع الفلسطينيين من الحالة المتدهور التي وصلوا إليها، مشيرة أن حماس أثبتت فشلها في قيادة الشعب الفلسطيني، وتواصل مماطلتها في تشكيل الحكومة الآن، والشعب يتعرض للحصار والتضيق والجرائم يوميا.

ويذكر أن المحك الأساسي لقبول هذه الحكومة هو موافقة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تركيبة وزرائها وشخصية رئيسها، حيث قالت مصادر في مكتب الرئيس عباس :إذا لم تتوفر مثل هذه الموافقة، فلن تكون هناك أي جدوى من تشكيلة الحكومة، وأضافوا بأن كل الخطوات تجري بالتنسيق الكامل مع الرباعية الدولية والولايات المتحدة. ويذكر أن الاتفاق الذي تبلور بين حماس والسلطة الفلسطينية ينص على المبادئ التالية:

الحكومة الجديدة ستُعنى فقط بالمواضيع الداخلية فيما سيتولى الرئيس السياسة الخارجية، ويشكل عنواناً منفرداً لإجراء المفاوضات السياسية مع إسرائيل، وفي يده ستكون الصلاحية للتوصل إلى اتفاقٍ على إقامة دولة فلسطينية مستقلة سيادية عاصمتها القدس، وإذا تحقق مثل هذا الاتفاق مع إسرائيل فإنه سيعرض على المجلس التشريعي الفلسطيني لإقراره، ومنصب وزير الخارجية الذي يشغله اليوم د. محمود الزهار سينقل إلى منظمة التحرير الفلسطينية.

تُعلن هدنة من طرف واحد في إطارها تكفّ كل المنظمات عن إطلاق صواريخ القسّام وتنفيذ عمليات داخل الخط الاخضر، وهكذا يسعى الفلسطينيون إلى رفع الحصار وفتح المعابر، وتسعى حماس إلى التشديد على أنه سيكون من المسموح مواصلة الكفاح ضدّ الاحتلال داخل المناطق الفلسطينية، والردّ على العمليات الإسرائيلية، كما شددوا في حماس على أن وثيقة الأسرى، التي هي الأساس لتشكيل الحكومة تقضي بأن quot;يركز الفلسطينيون أعمال المقاومة داخل المناطق المحتلةquot;. وهذا البند معناه ما يدعى بـ quot;وقف الإرهابquot; الذي هو المطلب المركزي للرباعية من الفلسطينيين.

تعليق المباحثات
وقال نبيل عمرو مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مؤتمر صحافي في رام الله quot;يمكن القول ان المحادثات علقتquot;.واضاف quot;لا احد راض عن النتائج التي تم التوصل اليها حتى الان وعلى حماس ان تبدي تعاونا اكبر على تشكيل الحكومة وبرنامجهاquot;.

عباس الى السعودية
وقال مسؤول في الرئاسة الفلسطينيةطلب عدم الكشف عن اسمه ان عباس سيتوجه بعد ظهر الاثنين الى السعودية في زيارة تستغرق يوما واحدا. واضاف ان محمود عباس سيطلع العاهل السعودي وعددا من المسؤولين السعوديين على quot;آخر التطوارت على الساحة الفلسطينية وخصوصا الجهود المبذولة لتشكيل حكومة وحدة وطنية ورفع الحصار عن الشعب الفلسطينيquot;.واوضح ان عباس سيتوجه الى السعودية من مطار العريش في القاهرة، وسيعود الى قطاع غزة لاستكمال المشاوارت بخصوص تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

هنية: المباحثات بين فتح وحماس متواصلة

ونفى رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية اليوم الاثنين ما اعلن عن أن حركتي فتح وحماس علقتا محادثاتهما حول تشكيل حكومة وحدة وطنية، مؤكدا ان هذا الحوار quot;مستمر وسيستمرquot;. قال هنية للصحافيين اثناء لقاء الفصائل الفلسطينية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبحضوره ان quot;حوار حكومة الوحدة الوطنية لم ينهرquot;.

واضاف quot;نحن في هذه الجلسة جزء من هذا الموضوع وبالعكس الحوار يجري على اعلى مستويات بحضور السيد الرئيس والموجودين هذا الحوار مستمر وسيستمرquot;. وتابع ان quot;حوار حكومة الوحدة الوطنية لم ينهر وبالعكس الحوار يجري على اعلى مستويات وهذا الحوار مستمر وسيستمرquot;.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس ان quot;المفاوضات بخصوص تشكيل حكومة وحدة وطنية بدأت وتم الاتفاق على محاور رئيسة في تشكيل حكومة الوحدة الوطنيةquot;. وردا على سؤال عن امكانية تعليق المفاوضات بخصوص حكومة الوحدة الوطنية، قال ان quot;المفاوضات مستمرة حول تشكيل حكومة وحدة وطنية لكن العمل يحتاج الى وقت بين الفصائل الفلسطينية بالتزامن مع فك الحصار عن الشعب الفلسطينيquot;.

حالوتس يستبعد عملية واسعة في غزة

بدوره استبعد رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال دان حالوتس اليوم شن عملية واسعة النطاق في قطاع غزة لوقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية. وقال الجنرال حالوتس في تصريحات اوردتها اذاعة الجيش الاسرائيلي quot;من السهل جدا إصدار الامر بمثل هذه العملية لكن العالم ليس مبنيا على القوة وحدها .. هناك عوامل اخرى ينبغي ان نراعيها في تحركناquot;.

واضاف quot;لا يمكن لاي صاروخ قسام ان يجعل دولة اسرائيل تستسلم .. علينا الاحتفاظ برباطة الجأش لاننا نريد المحافظة على قيمنا الاخلاقية والادبية عندما نشن الحربquot;. ومن المقرر ان تجتمع الحكومة الامنية الاربعاء لاتخاذ اجراءات ضد استمرار اطلاق الصواريخ الفلسطينية على جنوب اسرائيل. واليوم سقطت سبعة صواريخ على جنوب اسرائيل دون ان تحدث اصابات.

من جهة اخرى اوضح الجنرال حالوتس انه كلف لجنة تحقيق عسكرية داخلية في التحقيق في استخدام الجيش قنابل عنقودية خلال حربه ضد حزب الله في الجنوب اللبناني من 12 تموز(يوليو) الى 14 اب(اغسطس). وقال quot;يجب التحقق مما اذا كنا اتبعنا جميع القواعد. القضية ليست معرفة ما اذا كنا نستطيع استخدام مثل هذه القنابل لكن ما اذا كنا استخدمناها وفقا للقواعد المتفق عليهاquot;.

وتتكون القنابل العنقودية من قنبلة رئيسة تطلق في الهواء المئات من القنابل الصغيرة التي تغطي منطقة واسعة. ولا تنفجر هذه القنابل الصغيرة بالضرورة لدى سقوطها ما يجعلها تشكل تهديدا دائما مثل الالغام المضادة للافراد.