رام الله (الضفة الغربية): انتخب المجلس الثوري لحركة فتح اليوم الاحد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رئيسا للجنة المركزية لحركة فتح وقائدا عاما لها وذلك باجماع اعضاء المجلس الحاضرين.والمجلس الثوري يعتبر الهيئة القيادية الاولى للحركة.

وقال محمد دحلان عضو المجلس quot;ان انتخاب عباس تم بالاجماعquot; موضحا ان quot;هذا المنصب ظل شاغرا منذ وفاة الرئيس ياسر عرفاتquot;.واضاف ان عباس اصبح ايضا quot;قائدا عاما للحركة وهو ايضا كان منصبا لعرفات الذي كان القائد العام لقوات الثورة الفلسطينيةquot;. وتابع ان quot;هذا الانتخاب ياتي في اطار تعزيز صلاحيات ونفوذ الرئيس عباس وفي اطار الاصلاحات التي تتم داخل الحركة ومن اجل انجاز عقد المؤتمر السادس لحركة فتحquot;.

وقال انه انتخب ايضا هيئة قيادية ميدانية من المجلس الثوري للضفة الغربية وقطاع غزة تشرف على العمل التنظيمي وتكون مرجعيتها اللجنة المركزية للحركة.

ويشكل المجلس الثوري هيئة وسيطة بين المؤتمر العام للحركة واللجنة المركزية، الهيئة القيادية التي تقود العمل التنظيمي والسياسي الميداني للحركة بشكل يومي.وتشهد حركة فتح مخاضا خاصة بعد رحيل مؤسسها وقائدها ياسر عرفات الذي توفي 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 وكذلك بعد خسارتها في الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي تمت في كانون الثاني/يناير الماضي.

ولم تعقد حركة فتح مؤتمرا لها منذ المؤتمر الخامس الذي عقد في تونس العام 1989 وتحاول دون جدوى عقد المؤتمر السادس.وكان قد نشب صراع منذ وفاة عرفات بين فاروق القدومي امين سر اللجنة المركزية لفتح وبين محمود عباس الذي كان يشغل منصب عضو في اللجنة المركزية للحركة على قيادة الحركة. وقد ادى هذا الخلاف الى فشل انعقاد اللجنة المركزية في العاصمة الاردنية عمان الشهر الماضي.

وكانت احد ابرز الخلافات يدور حول من من سيراس الاجتماع وبذلك يكون المجلس الثوري قد حسم الخلاف لصالح عباس الذي ايضا يشغل منصب رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حيث انتخب رئيسا لها بعد يوم واحد من وفاة عرفات.وبهذا الانتخاب يصبح عباس قادرا على اضافة اعضاء الى المجلس الثوري بعد مصادقة المجلس وكذلك له صلاحيات بتوصية من اللجنة المركزية ومصادقة المجلس الثوري على اضافة اعضاء جدد للجنة المركزية البالغ عدد اعضائها الاحياء 16 عضوا علما انه توفي خمسة منهم.