سكينة اصنيب من نواكشوط: شن المرشح للانتخابات الرئاسية صالح ولد حننا هجومًا قويًا على من وصفهم بأزلام النظام السابق الذي أسقطه المجلس العسكري في انقلاب أبيض قبل عامين، وقال إن نظام الرئيس المخلوع معاوية ولد سيدي أحمد الطايع لم يستطع ترشيح واحد منهم فجاءوا بوجوه غير مألوفة لكنها مفسدة.

وطالب ولد حننا خلال مهرجان انتخابي بمدينة لعيون مسقط رأسه بمسائلة المترشحين الذين يظهرون بذخًا شديدًا في حملاتهم من أين لهم هذا المال مؤكدا أن هذه أموال الشعب ولا ينبغي أخذها دون حق.
وفي مدينة كوبنى تعهد ولد حننا رئيس حزب حاتم خلال مهرجان حاشد نظمه في المدينة بوضع أسس سليمة للدولة وتحقيق برنامج سياسي طموح إن نجح في الانتخابات الرئاسية، وانتقد بشدة أسلوب الشائعات التي لجأ إليها بعضهم لتضليل الناخبين وإرباكهم في اشارة واضحة للشائعات التي راجت مؤخرًا وتفيد بأن التيار الاسلامي تخلى عن دعم صالح ولد حننا.

وأكد محمد غلام ولد الحاج الشيخ، منسق تيار الإصلاحيين الوسطيين، أن الشائعات التي يروج لها هذه الأيام بوجود انقسام داخل التيار حول ولد حننا لا أساس لها من الصحة، وأشار الى أن المترشح يحظى بدعم كامل ومساندة قوية من طرف جميع قيادات التيار بدون أي استثناء.

ونظم دحان ولد احمد محمود (وزير سابق)، أحد المرشحين المستقلين للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 11 من الشهر الجاري، تجمعًا انتخابيًا في مقاطعة توجنين في العاصمة نواكشوط، أكد خلاله ان برنامجه الانتخابي يرتكز على خمسة مرتكزات وهي الهوية الوطنية والمساواة بين المواطنين في الحقوق وقبول رأي الآخر وتطبيق العدالة والتمسك بالوحدة الوطنية.

وأشار المرشح إلى ضرورة تشغيل الشباب ودمجهم في عملية البناء الوطني متعهدًا بتوفير 10 آلاف فرصة عمل سنويًا، وأعرب عن عزمه في رفع مستوى المعيشة بشكل عام، لافتًا النظر إلى أن رفع الأجور ليس حلاً شاملاً لأن معظم المواطنين ليسوا موظفين.

وقال إن حل هذه المشكلة يتمثل في مراعاة الظروف العامة وخفض أسعار المواد المستوردة بدلاً من السلع المحلية. ووعد المرشح النساء المطلقات بنيل حقوقهن وحقوق أبنائهن وتوفير السكن لشريحة الشباببغية تشجيعهم على الحياة الزوجية.

وفي مدينة ألاك اكد أحمد ولد داداه المترشح للاستحقاقات الرئاسية انه لا يريد العودة الى الماضي ومحاسبة المتورطين في قضايا الفساد واستغلال المال العام، لكنه لن يسمح باستمرار الفساد وتحكم المفسدين في خيرات الشعب.

وأضاف ولد داداه رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية أن هذه المدينة أمامها الكثير من الفرص نظرًا لموقعها الجغرافي المتميز كنقطة وصل بين جنوب البلاد وشرقها وولايات لعصابه وتكانت واترارزه وغورغول. وقال أن إحياء مشروع بحيرة ألاك الزراعي والرعوي سيكون في غاية الأهمية بالنسبة إلى ساكنة هذه الولاية، وأكد على أهمية تطوير المناطق الزراعية والرعوية في ولاية لبراكنة.

وأوضح المرشح ان السكة الحديدية التي ستشق موريتانيا من غربها إلى شرقها والخط الحديدي الذي سيربط تلك السكة بمنجم الفوسفات في منطقة quot;بوفالquot; سيكون له الأثر الإيجابي على الحياة الاقتصادية في هذه الولاية.

ونبه أحمد ولد داداه إلى أن استفادة هذه الولاية لن تتوقف عند هذا الحد، بل إن الطفرة الاقتصادية الضخمة التي ستشهدها موريتانيا في حالة نجاحها والسياسة الاقتصادية والمالية، التي ستشهد هي الأخرى تخفيضات مهمة في الرسوم والضرائب، سيكون لها فائدة كبيرةعلى ساكنة هذه الولاية.