بكين: شدد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي على العودة السريعة لمفتشي الوكالة الى كوريا الشمالية، خلال توقفه اليوم الاثنين في بكين قبل توجهه الى بيونغ يانغ. وقال البرادعي quot;آمل في ان نتفق مع كوريا الشمالية على ان يعود مفتشونا سريعا لتطبيق الاتفاق الذي تم التوصل اليه في المفاوضات السداسيةquot;.

واضاف quot;نأمل في ان نتوصل الى تطبيع العلاقات (بين الوكالة وكوريا الشمالية) وان يكون لكوريا الشمالية مجددا عضوية كاملة في الوكالةquot; معترفا في الوقت نفسه ان لا يزال يلزم بناء quot;ثقة قويةquot;.وقال للصحفيين لدى وصوله الى بكين انها ستكون عمليةquot;معقدةquot; وتاتي زيارته اثر الاتفاق الذي ابرم في 13 شباط/فبراير في بكين بين كوريا الشمالية من جهة والصين واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا والولايات المتحدة من جهة اخرى والذي تعهدت فيه بيونغ يانغ بتفكيك منشآتها النووية مقابل مساعدات في مجال الطاقة.

واردف قائلا quot;اتمنى ان نستطيع الاتفاق مع جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية على جعل مفتشينا يعودون في وقت مناسب لتنفيذ الاتفاقية التي تم التوصل اليها في المحادثات السداسية.quot;واضافquot;اتعشم ان نستطيع الاتفاق على الامور الشكلية لتطبيع العلاقة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية واتمنى عودة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية عضوا كاملا في الوكالة.quot;وطردت كوريا الشمالية المفتشين وانسحبت من معاهدة حظر الانتشار النووي قبل اربع سنوات. واعلنت في عام 2005 انها تملك اسلحة نووية وفي عام 2006 اجرت اول تجربة نووية لها مما ادى الى فرض عقوبات مالية وعقوبات في مجال الاسلحة من قبل الامم المتحدة.