بكين: حث وزير الخارجية الصيني اليوم السبت على المثابرة الدبلوماسية مع قرب نهاية مهلة لتنفيذ الخطوات الاولى من اتفاق يقضي بتفكيك برنامج كوريا الشمالية للاسلحة النووية. وبموجب اتفاق يمثل انفراجة تم توقيعه في 13 فبراير شباط وافقت كوريا الشمالية على التحرك باتجاه نزع سلاحها النووي في مقابل مساعدات وامكانية تحسن العلاقات مع الولايات المتحدة والقوى الاخرى.

وأعطى الاتفاق بيونغ يانغ 60 يوما لاغلاق المفاعل الذي يمثل صلب طموحاتها النووية وفتحه للتفتيش الدولي. كما يقضي الاتفاق بأن تجتمع جماعات عمل بشأن تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وغيرها من القضايا محل الخلاف خلال 30 يوما. وحث وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينغ الدول الست التي وقعت الاتفاق على ان تؤدي كل منها دورها ودعا أيضا الى تنازلات دبلوماسية متبادلة.

وقال للصحفيين على هامش الاجتماع السنوي للمؤتمر الاستشاري السياسي الشعبي الصيني وهو اعلى هيئة استشارية في البلاد quot;يحدوني الامل في أن يتصرفوا وفقا للاتفاق.quot; واضاف quot;بالطبع ليس الامر سهلا دائما وستظهر صعوباتquot; موضحا أنه يتعين التعامل مع المشاكل باستخدام quot;الوسائل الدبلوماسيةquot;.

وسوف يتوجه محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الى بيونغ يانغ في 13 مارس اذار الجاري في زيارة تستغرق يومين لمناقشة اليات الاتفاق. وكان قد تم التوصل الى الاتفاق الخاص بنزع السلاح في محادثات ببكين شاركت فيها الكوريتان والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا. وعند توقيع الاتفاق قال كبير المبعوثين الاميركيين كريستوفر هيل انه يتعين الالتزام بالمهل الزمنية بشكل صارم.

وقال هيل أيضا ان واشنطن ستحل خلال 30 يوما خلافات بشأن حسابات بنكية كورية شمالية مجمدة في مكاو. وكانت الولايات المتحدة قالت ان بيونغ يانغ استخدمت بنكا في مكاو كقناة لتحقيق مكاسب غير مشروعة. ووصل جون نيغروبونتي مساعد وزيرة الخارجية الاميركية الى بكين اليوم السبت لاجراء محادثات مع مسؤولين صينيين حول كورياالشمالية وغيرها من المشاكل الامنية. وسوف يجتمع مسؤولون اميركيون وكوريون شماليون في نيويورك هذا الاسبوع لاجراء مناقشات أولية بشأن تطبيع العلاقات بعد عقود من المواجهة.

وفي حين حثت واشنطن كوريا الشمالية على أن تحذو حذو ليبيا يقول الزعيم الليبي معمر القذافي ان بلاده لم تعوض بشكل مناسب مقابل التخلي عن برنامجها للاسلحة النووية وانه يشك بالتالي في أن تحذو دول أخرى حذوه. وقال ان الغرب فشل في تحويل برنامجه للاسلحة الى برنامج سلمي لتوليد الكهرباء.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية بموقعها على الانترنت عن القذافي قوله ان ليبيا تشعر بالاحباط لان الولايات المتحدة وبريطانيا قدمتا وعودا لكي تتخلى عن قدراتها ولكنهما لم تفيا بهذه الوعود. واضاف ان هذه الدول لا تفكر بالتالي في ان تحذو حذو ليبيا معتبرة ان ليبيا تخلصت من برنامجها بدون اي تعويضات.