روما: اعتبر رئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي اليوم الجمعة بعد لقاء في روما مع الرئيس الكوري الجنوبي روه مو-هيون، ان الاتفاق حول الملف النووي الكوري الشمالي يمكن استخدامه نموذجا لحل مشكلات اخرى خصوصا ازمة الملف النووي. وقال برودي للصحافيين ان الاتفاق مع كوريا الشمالية يشكل quot;مثالا لاعتماد طريقة متعددة الاطرافquot; في حل المشكلات الدولية.

واضاف quot;اعتقد ان هذه الطريقة ستنجح ايضا في كل الملفات الاخرىquot; الحساسة التي تهتم بها الاسرة الدولية quot;بدءا من ملف ايرانquot;. وتشارك الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا في مفاوضات مع كوريا الشمالية لتفكيك برنامجها النووي. وتعهدت بيونغ يانغ الثلاثاء بالبدء بذلك مقابل الحصول على مساعدة في مجال الطاقة مع احتمال تطبيع للعلاقات مع الولايات المتحدة على المدى الطويل.

واشار رومانون برودي وروه مو-هيون اللذان تقدر المبادلات التجارية بين بلديهما بسبعة مليارات دولار، الى توقيع شراكات واتفاقات عدة في روما خصوصا في قطاع التكنولوجيا العالية. وقد التقى الرئيس الكوري الجنوبي البابا بنديكتوس السادس عشر الخميس كما اجتمع مع رئيس الجمهورية الايطالية جورجيو نابوليتانو ووزير الخارجية ماسيمو داليما. وقال رومانو برودي انه سيزور سيول في 18 و19 نيسان/ابريل المقبل.