بوش يدعو الناتو لارسال مزيد من القوات الى افغانستان

بوش يدافع عن سياساته في العراق وايران وكوريا الشمالية


واشنطن:
اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش طلب اليوم الخميس من نظيره الصيني هو جينتاو اثناء محادثة هاتفية، ضرورة مواصلة تطبيق عقوبات الامم المتحدة على كوريا الشمالية على الرغم من الاتفاق النووي المعلن الثلاثاء. واشار بوش اثناء محادثة هاتفية الى quot;ضرورة مواصلة تطبيق القرار 1718 الصادر عن مجلس الامن الدولي بشكل كاملquot;، كما ذكر المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو.

ويفرض هذا القرار سلسلة من العقوبات الاقتصادية والتجارية على كوريا الشمالية. وتم تبنيه بالاجماع في مجلس الامن في الرابع عشر من تشرين الاول/اكتوبر 2006 بعد خمسة ايام من تفجير كوريا الشمالية اول قنبلة نووية ما جعلها عضوا في مجموعة القوى العظمى النووية العسكرية. ومسالة تطبيق العقوبات من قبل الصين، ابرز شريك لكوريا الشمالية، حاسمة بالنسبة الى الولايات المتحدة لمواصلة الضغط على نظام بيونغ يانغ.

وتشارك الولايات المتحدة والصين مع كوريا الجنوبية واليابان وروسيا في المفاوضات مع كوريا الشمالية لاقناعها بالتخلي عن برنامجها النووي. وقد تعهدت بالتخلي عنه الثلاثاء في مقابل مساعدة على صعيد الطاقة، وعلى المدى البعيد، تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة. واذا كان الاتفاق يحدد جدولا زمنيا للمراحل الاولى، فانه لا يحدد موعدا لتسليم كوريا الشمالية اسلحتها ووقودها النووي، وهذا ما سيكون مدار مفاوضات جديدة.

وشدد البيت الابيض ايضا على ان ما حصلت عليه كوريا الشمالية quot;مشروطquot;. واضاف غوردون جوندرو ان quot;الرئيس بوش قال للرئيس الصيني انه يعود الان لرئيس كوريا الشمالية الايفاء بالالتزامات التي قطعت لتحسين حياة الكوريين الشماليينquot;. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي ان بوش اكد quot;الدور المهمquot; الذي اضطلعت به الصين لابرام الاتفاق مع كوريا الشمالية.